الرئيسية التحكم التسجيل
 

 
 
العودة   منتديات الكيمياء الحيوية للجميع > الأقسام العلمية > الاحــياء - Biology
 
 

الاحــياء - Biology الاحياء العامة

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 11-28-2007, 09:08 PM   #1
الاميرال ستالين
ضيف

 






Messenger ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

هذه الظاهرة تحدث داخل أجسام بعض الكائنات الحية مثل الأسماك والتي تعيش داخل المياه المالحة ولا تحدث في المياه العذبة ونادرة الحدوث على الأرض فهي تحدث فقط في نوع من الخنافس وبعض أنواع البكتيريا والفطريات.
كيف تحدث هذه الظاهرة ؟؟؟:-
لحدوث هذه الظاهرة وانبعاث الضوء من أجسام الأسماك لابد من توافر نوع من الصبغات تسمى صبغة Luciferin)) وهى التي تقوم بتخليق الضوء مع وجود إنزيم يسمى إنزيم ( Luciferase)والذي يعمل كمادة محفزة تساعد على إتمام التفاعل داخل أجسام الأسماك بالإضافة إلى وجود الأكسجين ومصدر للطاقة وهو مركب يسمى( ثالث فوسفات الادينوسين ATP:) مما يؤدى إلى إنتاج مادة تسمى ( (Oxyluciferenوينبعث الضوء من أجسام الأسماك.

هل المواد الكيمائية الداخلة في التفاعل والتي تتحول لضوء موجودة في أجسام الأسماك أم لا ؟؟؟؟؟؟؟:-
هذه المواد الكيمائية إما أنها تتواجد داخل تراكيب تسمى الحوامل الضوئية (Photophores) وهذه الحوامل تتواجد في أماكن معينه داخل أجسام الأسماك بناء على نوع السمك. ويتم داخل هذه الحوامل الضوئية التفاعل السابق وينبعث الضوء من أجسام الأسماك خلال أماكن تواجد الحوامل الضوئية. الحالة الثانية أن تختفي هذه الحوامل من أجسام الأسماك ونجد أن هذه المواد الكيمائية متواجدة داخل أجسام بعض أنواع البكتيريا والتي لها القدرة أيضا على إنتاج الضوء داخل أجسامها ( وما علاقة البكتيريا التي ينبعث منها الضوء بالأسماك ؟؟)
سبحان الله الذي أتقن كل شيء خلقه قال تعالى: ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) النحل:88
وقال تعالى: ( إن الله كان على كل شيء حسيبا) النساء:86
إن هذه الآيات توضح أن الله خلق كل مخلوق بحسابات وقدر وتجيب عن سؤالنا السابق بان الأسماك التي لا تتوافر بها الحوامل الضوئية جعل الله عز وجل لها هذه البكتيريا التي تعيش في أماكن معينه داخل أجسام الأسماك وينبعث منها الضوء والذي يبدوا لنا أن الأسماك نفسها هي التي تنتجه. ( ما هذا؟!!) ( بالتأكيد هذه البكتيريا تسبب أمراض للأسماك التي تعيش بداخلها) إن إبداع الخالق جعل هذه البكتيريا لا تسبب أي مرض أو أي أزى للأسماك التي تعيش بداخلها ولكنهما يعيشان في سلام مع بعضيهما البعض في علاقة تبادل منفعة فالأسماك تستفيد من البكتيريا في إنتاج الضوء لها على أجسامها والبكتيريا تستفيد من الأسماك بأنها تجد المأوى والحماية ومصدر الغذاء داخل أجسام الأسماك.
ما لون الضوء المنبعث من ظاهرة الإضاءة الحيوية ؟؟:-
إن اللون المنبعث يكون إما ازرق أو ازرق مخضر وذلك لسببين هما:-
• أن اللون الأزرق والأزرق المخضر يسافر لمسافات طويلة داخل مياه البحار المالحة والمحيطات
• أن الأسماك حساسة لهذه الألوان فتستطيع رؤيتها بسهولة في الماء
ونجد في بعض أنواع السمك ينبعث منها ضوء احمر طوله الموجى طويل جدا فلا تراه باقي الأسماك وبهذا فهي ترى الأسماك الأخرى وهم لا يستطيعون رؤيتها فتستخدم هذه الخاصية في افتراس غيرها من الأسماك أو تستخدمها كلغة إشارة بين بعضها البعض.
إن الله سبحانه وتعالى خلق الأسماك وجعلها تعيش في الأعماق السحيقة المظلمة في البحار والمحيطات وخلق لها هذه الظاهرة الطبيعية والتي تستخدمها في إنتاج الضوء الذي ينير لها هذا الظلام الحالك.
هل تندرج وظيفة هذه الظاهرة فقط في إضاءة المحيطات للأسماك؟؟:-
لا أحبائي في الله إن قدرة الخالق لا تتوقف إلى كون هذه الظاهرة تقوم بإضاءة وإنارة المحيطات للأسماك بل تمتد إلى إعجاز اكبر من ذلك بكثير:-
1- تستخدم بعض الأسماك هذا الضوء في جذب فرائسها ثم تقوم بإمساكها بفكها وتلتهمها
2- تستخدم الضوء كوسيلة تخويف وتشويش لباقي الأسماك التي تخاف من هذا الضوء المتوهج وتبتعد عنها
3- تستخدم هذا الضوء ككشافات ترى بها الطحالب والكائنات الدقيقة والتي تتغذى عليها العديد من اسماك المحيطات الصغيرة
4- تستخدم الضوء كلغة إشارة بين أفراد النوع الواحد فهم يستخدموا إشارات ضوئية فيما بينهم لا يعرفها احد غيرهم
5- البعض الأخر يستخدم الضوء كشفرات بين الذكور والإناث أثناء موسم التزاوج
فنجد بعض أنواع إناث الأسماك ينبعث منها أضواء ملونة من أماكن مختلفة على أجسامها فتصبح مثل الطاووس في روعتها وجمالها فتجذب الذكور إليها أثناء موسم التزاوج والغريب أن هذه الأضواء المبهرة لا يراها إلا الذكور التابعة لنفس نوع الإناث أما أنواع الذكور الأخرى فلا تراها.
( إن إناث الأسماك تتزين وتبهر ذكورها فقط بأضوائها الجميلة الملونة فتبدوا لهم مثل الطاووس الجميل وتعلمنا نحن نساء الأمة الإسلامية أن التزين والتجمل لا يكون إلا لأزواجنا فقط)


تعالوا معي أحبائي نغوص أكثر بالغواصة ونقترب من بعض الأسماك المضيئة المبهرة لنتعرف عليها :-

1- سمكة المصباح: Lantern fish
وهذه السمكة تعيش في المحيطات على أعماق 1200- 3000 قدم ولكنها تقترب من السطح أثناء الليل بحثا عن الغذاء وتحمل مجموعة من الحوامل الضوئية المركزة أسفل الرأس وعلى سطحها البطن والضوء المنبعث لونه ازرق مخضر وتستخدمه السمكة لجذب فرائسها من السمك.



2- سمكة الفأس: Hatchet fish
تعيش أيضا على أعماق كبيرة وتحمل الحوامل الضوئية على سطحها البطنى وينبعث منها إضاءة شديدة تعمل ككشافات تشوش باقي الأسماك فتبتعد عنها ولا تفترسها فهذا الضوء هو وسيلة الدفاع الوحيدة للسمكة.

3- سمكة الثعبان: Viper fish
توجد على أعماق من 80-1600 م تحت سطح الماء ويوجد على زعنفتها الظهرية حوامل ضوئية تنتج ضوء مبهر يعمل على جذب الأسماك الأخرى ثم تقوم بالهجوم والتغذية عليها.



4- سمكة التنين: Dragon fish
وهذه السمكة لا يوجد بها حوامل ضوئية ولكن أجسامها تحمل مجموعة من البكتيريا في منطقتين على جسمها:
المنطقة الأولى: بجانب العين وتعطى الضوء العادي الأزرق المخضر والذي تستخدمه في جذب فرائسها
المنطقة الثانية: أسفل الرأس وينبعث منها ضوء لونه احمر لا يراه أحدا من الأنواع الأخرى من الأسماك كما أن العين البشرية لا تستطيع رؤيته لأنه ذو طول موجي طويل يصل إلى 700 نانوميتر وتستخدم هذا الضوء الأحمر كلغة إشارة بين بعضها البعض دون أن يلاحظها احد من الأسماك الأخرى.


قال تعالى:
( هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين) لقمان:11
إن قول الله حقا سبحانه وتعالى الذي أبدع كل شيء خلقه فلماذا يشكك الكافرون بقدرة الله العظيم ويشككون في كلام الله الذي انزله على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام؟؟!!! أيوجد إبداع وإعجاز وإتقان في صنعه الخالق أكثر من ذلك؟!!!!!!!!!!



الخنافس المضيئة Fireflies or Lightning bugs))
يوجد في جميع أنحاء العالم حوالي 300.000 نوع من الخنافس ومنها حوالي 2000 نوع من الخنافس المضيئة والتي تنتشر في معظم المناطق الاستوائية الحارة والغابات. وهذه الخنافس المضيئة تنتمي إلى فصيلة Family: Lampyridae وهى إحدى فصائل رتبة الحشرات غمدية الأجنحة: Coleoptera Order:
تعالوا أحبتي في الله نتجول ليلاً في أحد غابات المناطق الاستوائية ونقترب أكثر من احد أنواع الخنافس المضيئة لنتعرف على أكثر أنواعها انتشارا في العالم ودورة حياتها وسلوكها الغذائي ونضع بعض علامات الاستفهام الكبيرة؟ ونتساءل:-
كيف تحدث ظاهرة الإضاءة الحيوية في الخنافس المضيئة؟؟؟ وما لون الضوء الناتج منها؟؟؟ ولماذا تضيء هذه الخنافس؟؟؟ ومن الأكثر طاقة ضوئية المصباح الكهربي الذي اكتشفه العالم أديسون أم الخنافس المضيئة؟؟؟ واترك لكم أحبائي مفاجآت علمية مذهلة في نهاية هذا المقال خاصة بتلك الخنافس الصغيرة !!!!
هيا بنا نقترب من هذا الضوء المتوهج الذي يبدوا مثل الكشاف الضوئي على تلك الشجرة ونجيب عن الأسئلة السابقة والتي تشغل عقولنا ولا تنسوا أحبائي قوله تعالى: ( ما من دابة إلا هو أخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم ) هود: 56
يتركب جسم الخنافس المضيئة من ثلاث مناطق هي:
1- الرأس: وهى المنطقة الأمامية من الجسم ويحمل الرأس زوجين من الأعين المركبة وزوج من قرون الاستشعار وكذلك أجزاء الفم القارضة والتي تستخدمها الخنافس وكذلك يرقاتها في افتراس الحشرات الأخرى الصغيرة وافتراس البزاقات والقواقع وديدان الأرض.
2- الصدر:عبارة عن ثلاث حلقات وتحمل كل حلقة زوج من أرجل المشي وتحمل الحلقة الثانية والثالثة زوجين من الأجنحة. وبعض الأنواع نجدها غير مجنحة.
3- البطن:وهى المنطقة الأخيرة من الجسم وتتكون من 11 حلقة.
دورة حياة الخنافس المضيئة:-
يحدث التزاوج بين الذكور والإناث في فصل الصيف ليلا ثم تضع الأنثى البيض في التربة والذي يفقس بعد 4 أسابيع ثم يعطى عده أطوار يرقية والتي تتغذى بالافتراس على الحشرات الصغيرة ثم تقضى فصل الخريف والشتاء في بيات شتوي حيث تدفن نفسها في التربة وممكن أن تظل في بياتها لمدة سنتين ومع بداية الصيف تتغذى وتنشط وتتحول إلى طور العذراء وبعد ذلك تتحول إلى خنافس كاملة ذكور وإناث وتعيش الخنافس الكاملة من عدة أسابيع إلى شهرين حسب النوع.

والسؤال الآن كيف تحدث ظاهرة الإضاءة الضوئية في الخنافس المضيئة ؟؟
تحدث هذه الظاهرة عند توافر صبغة تسمى (Luciferin)وإنزيم يسمى Luciferase))مع وجود مصدر للأكسجين ومصدر للطاقة وهو مركب ثالث فوسفات الادينوسين ATP)) ونتيجة هذا التفاعل ينتج مركب يسمى (Oxyluciferen)وينبعث الضوء.

ولكن أين توجد هذه المركبات الكيمائية في الخنافس المضيئة؟؟
نجد انه على جانبي السطح البطني لمنطقة البطن عدد من الخلايا تسمى الخلايا الضوئية (Photocytes)وهذه الخلايا غالبا ما توجد في الحلقات الأخيرة من البطن سواء للأطوار الكاملة أو يرقاتها. وتتوقف كمية الضوء المنبعثة من الخنافس على كمية الأكسجين الداخلة في التفاعل فعندما تريد الخنافس إنتاج وميض طويل لفترة طويلة فان المخ يعطى تياراً عصبياً إلى نهايات الجهاز التنفسي لإنتاج كمية كبيرة من الأكسجين إلى داخل الخلايا الضوئية فيصدر ضوء بكمية كبيرة. وفى بعض الأنواع تصدر الخنافس وميض متقطع وفى هذه الحالة يتوقف التيار العصبي لثواني فيتوقف الوميض ثم يحدث التيار العصبي مرة أخرى ويصدر الضوء من جديد.
ما لون الضوء المنبعث من الخنافس؟؟
اللون المنبعث لونه أصفر مخضر أو برتقالي اللون.
قال تعالى: ( هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين) لقمان: 11
لماذا تضئ هذه الخنافس؟؟
سبحان الله العظيم الذي خلق كل شيء بقدر وحسابات عظيمة فهذه الخنافس تتواجد في بيئة قاسية ذات حرارة مرتفعة جدا فلهذا تلجأ إلى النشاط والبحث عن الغذاء ليلا . فكيف ترى بعضها وسط الغابات الشاسعة والأشجار العالية المتشابكة والتي تخفى ضوء القمر والنجوم في الليالي الصافية. فسبحان الخالق جعل لهذه الخنافس هذه الظاهرة لعدة أسباب وهى:-
1- لتنير لها الغابات الكثيفة المظلمة ليلاً وترى ما حولها من ظلام دامس.
2- تتعرف الخنافس التابعة لنفس النوع على بعضها من خلال درجة الضوء وهل هو متصل أم متقطع في شكل ومضات منفصلة؟
3- تستخدم هذا الضوء في جذب فرائسها من الحشرات الأخرى الصغيرة والبزاقات والقواقع وديدان الأرض والتي تنبهر بأضوائها فتقترب منها ثم تقوم بالتغذية عليها.
قال تعالى: ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم ) العنكبوت: 60
4- تستخدم الذكور هذا الضوء لجذب الإناث لعملية التزاوج حيث لكل ذكر إشارة ضوئية معروفة لدى الإناث التابعة لنفس نوعه. بمجرد رؤية الإناث لهذه الإشارات الضوئية فأنها تعطى إشارة مماثلة للذكر فينجذب إليها الذكر للتزاوج ونجد بعض الإناث التي لا ترغب في التزاوج من الذكور تقوم بعدم الرد عليهم بالإشارات الضوئية المتعارف عليها فيما بينهما.
5- بعض الإناث ترسل إشارة ضوئية مضللة وكاذبة لذكر يتبع نوع أخر وعندما يقترب منها للتزاوج تقوم بالتغذية علية.

- تستخدم الخنافس الضوء في تخويف وترهيب بعض الحيوانات الأخرى التي تقوم بافتراسها فهذه وسيلة الدفاع الوحيدة لها



الضوء الصادر من الخنافس المضيئة يسمى (الضوء البارد)

عند تحليل العلماء لهذا الضوء وجدوا انه عبارة عن 100% طاقة ضوئية و صفر% حرارة ....... ولماذا هذا الإبداع الرباني العظيم ؟؟؟ لحكمة للخالق سبحانه وتعالى وهى أن هذا الضوء لو كان به نسبة حرارة ولو بسيطة لاحترق جسم الخنفساء ودمرت.
أما المصباح الكهربي فانه يعطى طاقة ضوئية مقدارها 10% فقط وحرارة ساخنة بنسبة 90% ولهذا عند لمس المصباح بأيدينا فإننا نشعر بحرارة عالية تكاد تحرق يدنا فنبعدها عنه
أهم أنواع الخنافس المضيئة والأكثر انتشارا في العالم ونتعرف على وصفها:-
1- Lampyris noctiluca :وتسمى الديدان المتوهجة (glow worms)وذلك لان الإناث تشبه شكل الدودة وليس لها أجنحة ويبلغ طولها حوالي 10-25 مم. لونها بنى داكن والحلقات الثلاث البطنية هي التي ينبعث منها الضوء لوجود الخلايا الضوئية بهم. الذكور مجنحة ولونها بنى واصغر حجما من الإناث و حواف الأجنحة الغمدية لونها اصفر وتتركز الخلايا المضيئة على الحلقة قبل الأخير للبطن.

2- Photinus pyralis: وتسمى الخنافس الخاطفة طول الإناث حوالي 30مم والذكور اصغر حجما وكلا النوعين مجنح ولهما نفس الشكل حيث نجد أن الجسم لونه اسود داكن مع خطين لونهم احمر على جانبي الرأس ونجد حواف الأجنحة الغمدية لونها بنى كريمي. والخلايا الضوئية موجودة على الثلاث حلقات البطنية الأخيرة في كلا من الذكر والأنثى.

3- Photurissp.: وهى اصغر حجما من النوعين السابقين والذكور والإناث متشابه في الشكل إلا أن الإناث اكبر حجما من الذكور ونجد أن لون الجسم بنى مع وجود خطين لونهم اصفر على جانبي الرأس وعلى حواف الأجنحة الغمدية. وتنتشر الخلايا الضوئية على الحلقات الثلاث الأخيرة لكلا من الذكور والإناث.

المفاجآت العلمية :-
المفاجأة الأولى: قام علماء الطب بتجارب معملية لاستخراج كلا من صبغة luciferin وأيضا إنزيم luciferaseمن أجسام الخنافس المضيئة لاستخدامها في علاج الأورام السرطانية وأمراض تصلب الشرايين والقلب وأيضا لإنتاج أمصال ضد السل الرئوي.
المفاجأة الثانية والأكبر: يقوم علماء ناسا للفضاء باستخراج المادتين السابقتين من الخنافس والحيوانات الأخرى المضيئة للتعرف على وجود أو عدم وجود حياة على الكواكب الأخرى التي تم اكتشافها ولكن كيف ذلك ؟؟؟؟
من خلال اخذ عينة من الكوكب المراد معرفة وجود أحياء عليها أم لا ويضعوا عليها المركبين السابقين المستخرجين من الخنافس المضيئة مع وجود مصدر للأكسجين فإذا انبعث من العينة ضوء فيدل ذلك على وجود (مركب ثالث فوسفات الادينوسين) والذي لا يتواجد غير في العينات الحية فقط ويكون هذا دليل على وجود كائنات حية على هذا الكوكب أما في حالة عدم انبعاث الضوء من العينة فيدل ذلك على عدم وجود هذا المركب وهو مصدر الطاقة الذي يتواجد فقط في أجسام الكائنات الحية وبالتالي عدم وجود كائنات على هذا الكوكب.



موسوعة الاعجاز العلمي


تحياتي
امير البحر



من مواضيع الاميرال ستالين في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-28-2007, 09:51 PM   #2
دلوعة
ملك الكيمياء الحيوية للجميع

 









دلوعة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

سبحان الله



أمير البحر


الاميرال


ربي يحفظك يارب

ويعطيك ربي العافية



من مواضيع دلوعة في المنتدى

التوقيع

ليش الغاية أن تكون ظواهر الآخرين تحبك.....

إنما الغاية أن تحبك بواطنهم أيضا ..........

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-29-2007, 09:48 PM   #4
خالــد
ضيف

 






افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

يعطيك العافية اميرال

شكرا ع الموضوع

وشكرا على نشاطك الكبير والملحوظ في الفترة الاخيرة في المنتدى



من مواضيع خالــد في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-12-2008, 01:58 AM   #5
الأحيائية
وزير بيوكيميائي
 
الصورة الرمزية الأحيائية

 









الأحيائية غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

( إن إناث الأسماك تتزين وتبهر ذكورها فقط بأضوائها الجميلة الملونة فتبدوا لهم مثل الطاووس الجميل وتعلمنا نحن نساء الأمة الإسلامية أن التزين والتجمل لا يكون إلا لأزواجنا فقط)


حركاااات السمكات بعد

موضوع جدا رائع
"ستالين"

يعطيك العافية :)



من مواضيع الأحيائية في المنتدى

التوقيع

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-12-2008, 01:29 PM   #6
الاميرال ستالين
ضيف

 






افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

الله يعافيك الاحيائية ..؟
والله لايحرمنا من ردودك


تحياتي
ستالينووووووه



من مواضيع الاميرال ستالين في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-14-2008, 01:43 AM   #7
صــــالح
عالم حيوي
 
الصورة الرمزية صــــالح

 









صــــالح غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

سبحان الله

يعطيك العافيه ستالين



من مواضيع صــــالح في المنتدى

التوقيع

يا (عالم ) أحبه (حسبي الله عليه)...
لا تركـني أنام .. ولا تركـني ونام ...
يا (عالم) حتى .. دمعتي تشتكيه ....
كن بيني وبين (؟؟؟؟) حالة هيام ...

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-14-2008, 05:00 AM   #8
وائل
كيميائي بالفطرة
 
الصورة الرمزية وائل

 









وائل غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

يعطيك الف مليون عافية

ستالينووووووووة



من مواضيع وائل في المنتدى

التوقيع

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-14-2008, 06:39 PM   #9
الاميرال ستالين
ضيف

 






افتراضي رد: ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence)

يسلموووا عالم صعنطوووط ووائل


تحياتي
ستالينوووووه



من مواضيع الاميرال ستالين في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه المضاد الحيوي؟وانواعه؟؟ فارس البادية الكيمـياء الحـيوية العامة 10 11-25-2008 12:23 AM
متطلبات تخصص الكيمياء الحيوي والمقرارات شطر الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز @مرسى^الذكريات@ خدمات الطلاب المكتبية Students Library Services 1 06-01-2008 08:22 PM
[ جامعة الملك عبد العزيز ]عضوات هيئة التدريس بقسم الكيمياء الحيوية [بنات] سونهام يغمور خدمات الطلاب المكتبية Students Library Services 1 05-26-2008 03:00 AM
الكيمياء الحيوية الاميرال ستالين المواضيع المميزة 6 04-03-2008 04:41 PM
[ جامعة الملك عبد العزيز ] اعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء الحيوية [بنين] سونهام يغمور خدمات الطلاب المكتبية Students Library Services 0 10-24-2007 10:46 PM



الساعة الآن 12:12 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
يوتك