الرئيسية التحكم التسجيل
 

 
 
العودة   منتديات الكيمياء الحيوية للجميع > الأقسام العلمية > الامراض - Disease
 
 

الامراض - Disease كل ما يتعلق بالامراض المختلفه و طرق علاجها

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 03-11-2007, 08:38 AM   #1
الأحيائية
وزير بيوكيميائي
 
الصورة الرمزية الأحيائية

 









الأحيائية غير متواجد حالياً
افتراضي مرض التصلب العصبي المتعدد

مـــرض الــتــصــلــب الــمُــتــعــــدد
Multiple Sclerosis MS

في الأعوام القليلة الماضية أصبح مرض التصلب العصبي المُتعدد أكثر انتشارا بشكل ملحوظ. وأكثر ما يثير انزعاج المصــاب هو عدم فهمه للمرض و كذلك جهل الكثيرين به ، خــاصة أولئك القريبين من أهل وأصدقاء أو زملاء عمل!

مرض التصلب المُتعدد أكثر حدوثاً في الفئة العمرية من 20 إلى 40 سنة , و هو أكثر شيوعاً في النساء. في المملكة المتحدة (بريطانيا) يوجد 50,000 شخص مُعاق بالمرض.
المرض مُنتشر عالمياً و لكن إنتشاره يختلف من منطقة لِاُخرى و يتناسب طردياً مع بُعد المسافة عن خط الإستواء. فكلما ابتعدنا عن خط الإستواء سواءً شمالاً أو جنوباً يزداد إنتشار و حدوث المرض , مثال ذلك بين خطوط العرض 50 - 65 درجة شمال خط الإستواء يُصيب المرض 60 - 100 شخص من كل 100,000 نسمة , في خطوط العرض أقل من 30 درجة شمال خط الإستواء يُصيب المرض أقل من 10 أشخاص من كل 100,000 نسمة , و في خط الإستواء المرض نادر الحدوث.


"خارطة تُبين نسب إحتمال (إنتشار) الإصابة بمرض التصلب المُتعدد في مناطق العالم.
ملاحظة : يجب مراعاة أن هذه الخارطة تقريبية و ليست دقيقة 100%."


فما هو مرض التصلب العصبي المتعدد؟

يعد مرض التصلب العصبي المتعدد من اكثر الأمراض شيوعا التي تصيب الجهاز العصبي المركزي – المكون من الدماغ والحبل الشوكي. وهو مرض التهابي مزيل لصفائح الميلانين (النخاعين ) المغطية للأعصاب. وهي عبارة عن مادة دهنيه تحمي وتساعد على سرعة إيصال الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم . مما يساعد على تحرك الجسم بشكل طبيعي. ويمكن تمثيلها بالغلاف البلاستيكي الواقي لأسلاك الكهرباء.



واستجابة لمستضدات غير معروفه تبدأ كريات دم بيضاء لمفاوية بمهاجمة صفائح الميلانين مسببة زواله. وذلك يصعب ويعيق حركة الإشارات العصبية وينتج الالتهاب.

وسبب تسميتها هو التكوين المستديم لِلويحات(البقع البيضاء التي ظهر في صورة الرنين المغناطيسي- MRI) زوال الميلانين في الجهاز العصبي المركزي , و هذه اللويحات المتصلبة التي تُشكل آفة المرض.

أسباب المرض
حتى يومنا هذا لم يعرف السبب وراء المرض ويعمل الباحثون من حول العالم لكشف السر. يحتمل أن الضرر الذي يحدث للميلانين في مرض التصلب العصبي المُتعدد سببه ردة فعل غير طبيعية لمناعة الجسم التي هي تحمي الجسم من الأجسام الغريبة (البكتريا و الفيروسات).
العديد من صفات مرض التصلب العصبي المتعدد تدل على أنه مرض ذاتيّ المناعة حيث الجسم يهجم على خلاياه وأنسجته متمثلة في الميلانين في حالة التصلب العصبي المُتعدد.
الباحثون لا يعلمون سبب هجوم مناعة الجسم على الميلانين ولكن يعتقد أن هناك مجموعة عوامل.
إحدى النظريات تقول أن فيروس – قد يكون كامنا في الجسم – له دور فعال في تطور المرض ويسبب خلل في المناعة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. عدة أبحاث قائمة لتحديد هذا الفيروس إلا انه من المحتمل أن يكون أي فيروس شائع –كالحصبة - محفز لنشوء المرض. هذا المحفز ينشط خلايا الدم البيضاء (اللمفاويه) التي تعمل على أضعاف دفاعات الدماغ وبالتالي الوصول إليه. وفي الدماغ تعمل هذه الخلايا على تنشيط عناصر أخرى من الجهاز المناعي بطريقة تدفعها للهجوم على الميلانين.

من يصاب بالتصلب العصبي؟
حسب إحصاءات غير رسمية يصيب 30 شخص من كل 10.000 في منطقة الخليج العربي. وهو يصيب النســاء بنسبة أعلى من الرجال بمعدل ثلاث نســاء إلى كل 2 من الرجال. وهناك حالات نادرة عند الأطفال.

أعراض التصلب العصبي المتعدد

إن مرض التصلب العصبي المتعدد حالة متقلبة والأعراض التي تظهر تعتمد على المنطقة المصابة في الجهاز العصبي المركزي. كل مصاب يعتبر حالة خاصة وليس هناك نمط معين للمرض فالاختلاف يكون في مدى شدة الالتهاب ومدته.

- مشاكل بصرية
رؤية غير واضح (ضبابي)

ازدواج الرؤية
التهاب العصب البصري
حركات العين السريعة اللا إرادية
فقدان البصر (نادر جداَ)


-مشاكل التوازن و تناسق الحركات
فقدان التوازن
رعاش (رجفان لا إرادي)
ترنّح (اللا انتظام) في المشي
دُوار
عدم التناسق في الحركات (خاصةً في الأطراف)
ضعف: خاصةً في الساقين عند المشي
تشنجات عضلية
تغيرات في طبيعة العضلة (ارتخائها وتقلصها) وتصلب العضلة يمكن أن يؤثر على الحركة والمشي
تشنجات


تغيرات في الحس العصبي
إحساس بالوخز
تنمل
إحساس بالحرقان
يحتمل أن بعض الآلام لها علاقة بالتصلب المتعدد مثل آلام في الوجه (ألم العصب الثلاثي) و آلام في العضلات


تصعوبات في النطق
النطق البطيء
التلعثم والنطق بغير وضوح (تتداخل الكلمات والحروف بعضها ببعض)
اختلاف في اتزان/تواتر النطق
عسر البلع


الإرهاق
إرهاق عام يضعف الجسم ويكون غير متوقع وغير مناسب للنشاط الذي قام به الشخص. يعتبر الإرهاق من أكثر الأعراض شيوعا ومن أكثرها ازعاجا للمريض.

مشاكل البول والبراز
من مشاكل البول: الحاجة للتبول بين فترات قصيرة
الحاجة الفورية للتبول
عدم تفريغ المثانة كاملا
التبول اللاإرادي
من مشاكل البراز: الإمساك
التفريغ اللاإرادي (نادر)


المشاكل الجنسية
العجز الجنسي
فقدان الإحساس


حساسية للحرارة
هذا العارض عادة يصطحب معه اضطرابات إدراكية وعاطفية
فقدان الذاكرة المؤقتة
فقدان القدرة على التركيز أو الحكم الصحيح أو المنطق
ضعف في الذاكرة المؤقتة تغيرات نفسية
الإكتئاب
تقلبات المزاج


تكون بعض الأعراض واضحة جدا البعض الآخر كالإرهاق والحساسية للحرارة والاضطرابات الإدراكية والعاطفية تكون مخفية. ويواجه المريض صعوبة في وصفها للآخرين. أفراد العائلة والأصدقاء أحينا لا يقدرون أثر تلك الأعراض على الشخص المصاب وحياته العملية والاجتماعية وعلى جودة الحياة.

الـــعـــلاج و ســـيــر الــمــرض Management and Prognosis
عند تشخيص المرض يجب إتخاذ قرارات عملية بشأن الوظيفة و السكن و كذلك التخطيط لمُستقبل المريض لمواجهة مرض مزمن ليس له شفاء و يؤدي إلى الإصابة بالإعاقة الجسدية. مرض التصلب المُتعدد لا يُمكن التنبؤ بمساره و تطوره لأنه يوجد إختلاف كبير و شاسع بين المرضى من حيث شدة تأثير المرض عليهم و الإعاقة الجسدية , فمنهم من يستمر في العيش بإكتفاء ذاتي و منهم من يُصاب بإعاقة جسدية شديدة مُقعدة.
و لكن الكثير من الحالات يكون مسار المرض فيها حميد و غير شديد و لا يؤدي إلى إعاقة جسدية شديدة.
الكثير من العلاجات طُرحت في الأسواق للتصلب المُتعدد مثل العلاج بالتجميد Cryotherapy و العلاج بالتشعيع (بالأشعة) Radiotherapy و العديد من اللقاحات و التحفيز الكهربائي Electrical Stimulation و العلاج بالأوكسجين ذو الضغط العالي Hyperbaric Oxygen و غيرها , و لم يُثبت أي منها جدواه في تغيير مسار المرض و تطوره.


علاج التصلب المُتعدد المُتبع كما يلي :

- فترة علاجية مُحددة من الأستيروئيدات القشرية (الكورتيزونات) Corticosteroids مثل ميثايل بردنوسولون Methylprednisolone عن طريق الوريد لعدة أيام , تُستخدم بكثرة في حالات الإنتكاس , حيث أنها تُخفف من حدة المرض أحياناً و لكنها لا تؤثر على مسار المرض و تطوره على المدى البعيد.

- بيتا انترفيرون ب1 و أ1 Beta-Interferon (1b and 1a) , يؤخذ عن طريق الحقن الذاتي (المريض يحقن نفسه) في حالات التصلب المُتعدد مُتكرر الإنتكاس و الهجوع , و الانترفيرون يُقلل من مُعدل الإنتكاسات بنسبة الثُلث و كذلك يمنع من زيادة آفات المرض التي تظهر بالرنين المغناطيسي مع مرور الزمن. و لكن يبدو أن سير المرض و تطوره النهائي لا يتغير باستخدام الانترفيرون. و من آثار الانترفيرون السلبية هي أعراض كأعراض الأنفلونزا و تهيُج موضع الحقن و كذلك هو عقار غالي الثمن.

-الأدوية المُثبطة للمناعة Immunosuppressant Drugs , مثل أزاثايوبرين Azathioprine و سايكلوفوسفامايد Cyclophosphamide , تُستخدم في علاج التصلب المُتعدد و لكن يوجد إتفاق قليل على دورها في علاج المرض.

-علاجات جديدة مثل جلاتيريمير أسيتيت Glatiramer Acetate , يخفف من تردد الإنتكاسات و لكنه أقل فاعلية في تأخير تطور العجز (الإعاقة).
عقار تجريبي جديد اسمه العلمي ناتاليزوماب Natalizumab و يُسوق بالإسم التجاري أنتيجرن Antegren و في أمريكا تايسابري Tysabri و هو عبارة عن أضداد وحيدة النسيلة Monoclonal Antibodies ضد مُستقبلات على سطح كريات الدم البيضاء و خاصة الليمفاوية تي T Lymphocytes تُسمى ألفا-4-إنتيجرين Alpha-4-Integrins و هذه المُستقبلات ضرورية لكريات الدم البيضاء في هجرتها من جوف الأوعية الدموية إلى داخل الدماغ. و يعمل عن طريق إلتحامه بهذه المُستقبلات و بالتالي يمنع كريات الدم البيضاء من دخول الدماغ , و التي مُتهمة بالتسبب لمرض التصلب المُتعدد عن طريق إتلافها للنُخاعين (المايلين).
- هنالك الكثير الممكن عمله لأي عجز مرضي مزمن مثل نصائح عملية في الوظيفة و في الوسائل المُساعدة للمشي و الكراسي المُتحركة و تغييرات داخل السيارة و المنزل و الحديقة بما يُناسب وضع المريض و تحت إشراف أخصائيين في مجال إعادة التأهيل Rehabilitation, مع الدعم النفسي.

-العلاج الطبيعي Physiotherapy , له قيمة عملية عالية في تخفيف الألم الناجم عن التشنجات العضلية.

- الأدوية المُرخية للعضلات Muscle relaxants مثل البكلوفين Beclofen و البنزوديازيبينات Benzodiazepines و دانترولين dantrolene تُستخدم أحياناً لتخفيف التشنج العضلي لدى المريض.

- حقن سم البتيلينيوم Botulinum Toxin , يُستخدم لحالات التشنج العضلي الشديد.

-لسلس البول يمكن استخدام دواء الاوكسي بيوتينين Oxybutinin أو القسطرة الذاتية للمثانة البولية (يعملها المريض ليُريح نفسه).

- أميدوبايرودين Amidopyridine يُستخدم كتجربة لتحسين القوة العضلية و الأمنتادين Amantadine يُستخدم للوهن العام.






من مواضيع الأحيائية في المنتدى

التوقيع

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-10-2007, 11:38 PM   #2
عديل الروووح
[رئيس اللجنة الاعلامية و المتحدث الرسمي]
 
الصورة الرمزية عديل الروووح

 









عديل الروووح غير متواجد حالياً
افتراضي

الله الشااافي


تحياتي لك



من مواضيع عديل الروووح في المنتدى

التوقيع



سأطلب يدك من القمر لإنك يا حبيبتي لستي من البشر وسأجمع كل النجوم عقدا وسأنسج من الشمس فستانا وسأبني بالورود بيتنا المنتظر




من يقول انك تحب من يقول انك وفيت كل هذا كان لعب ياما اخذت وياما عطيت كافي ما جا منك كافي
   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-11-2007, 03:24 AM   #3
روووح
ملك الكيمياء الحيوية للجميع
 
الصورة الرمزية روووح

 









روووح غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يسلمنا
بجد اعراضه تخوف
مشكوووره الاحيائيه عوده موفقه



من مواضيع روووح في المنتدى

التوقيع

الحمدلله
   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-12-2007, 03:55 AM   #4
ولد المدينه
مدير عام و عضو اللجنة الاعلامية
 
الصورة الرمزية ولد المدينه

 









ولد المدينه غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكوره على الموضوع



من مواضيع ولد المدينه في المنتدى

التوقيع

[flash=http://up.7cc.com/swf/7cc/b755657b18.swf]WIDTH=400 HEIGHT=120[/flash]

تسائل عن حصين كل راكب ...... وعند جهينة الخبر اليقين

فمن يك سائلاً عنه فعندي ...... لصاحبه البيان المستبين

جهينة معشري وهم ملوك ...... إذا طلبوا المعالى لم يهونوا
   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-12-2007, 11:52 PM   #5
سونهام يغمور
Bioc سابقاً
 
الصورة الرمزية سونهام يغمور

 









سونهام يغمور غير متواجد حالياً
افتراضي

ما شاء الله موضوع مميز فعلا

لا يستغرب منك يا الاحيائية

فمواضيعك دائما على هذا المستوى

ما شاء الله



من مواضيع سونهام يغمور في المنتدى

التوقيع

..ادعموني هنا..
فيسبوك(FaceBook) -
مدونتي(soon)

::مواقعي الشخصية::


و اخيرا اتنشر بحث الماجستير
   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-15-2007, 11:02 PM   #6
الأحيائية
وزير بيوكيميائي
 
الصورة الرمزية الأحيائية

 









الأحيائية غير متواجد حالياً
افتراضي

عديل الرووح *** الهويد*** ولد المدينة*** Bioc



أشكركم عالمروور..وتسلموون


بيووك شهاده اعتز فيها يالغلا



من مواضيع الأحيائية في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة جسم الانسان الاميرال ستالين الكيمـياء الحـيوية العامة 13 03-24-2009 11:03 PM
تنظيم الجهاز العصبي, الوظائف الأساسية للمشابك والنواقل العصبية احمد الاخصائي علم وظائف الاعضاء - Physiology 7 04-24-2008 04:03 AM
تنظيم الجهاز العصبي, الوظائف الأساسية للمشابك والنواقل العصبية احمد الاخصائي المواضيع المميزة 1 04-04-2008 06:49 PM
التصلب اللويحي دلوعة الامراض - Disease 4 10-28-2007 12:23 PM
" البرولاكتين" لعلاج التصلب العصبي المتعدد الأحيائية الهرمـونات - Hormones 3 03-12-2007 07:25 AM



الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
يوتك