الرئيسية التحكم التسجيل
 

 
 
العودة   منتديات الكيمياء الحيوية للجميع > الكيمياء الحيوية الجنائية > قياس كمية الحمض النووي الوراثي باستخدام تقنية الزمن الحقيقي
 
 

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 04-09-2008, 06:31 PM   #1
الاميرال ستالين
ضيف

 






Messenger اجهزة التدوير Thermal Cyclers

الجهاز الذي يقوم بعملية تسخين وتبريد عينات الحمض النووي الوراثي لاتمام المراحل المختلفة لتفاعل PCR يسمى جهاز التدوير الحراري .

يتم تسخين وتبريد العينات عند درجات حرارة محددة ودقيقة وفقا لنمط سير PCR للحصول على نتائج ثابتة ، وتقوم شركات عدة بتصنيع انواع مختلفة من هذه الاجهزة ، وتختلف هذه الانواع من حيث عدد العينات التي يستطيع الجهاز اجراء التفاعل لها في وقت واحد ، وحجم انابيب التفاعل التي يحملها الجهاز وسرعته في رفع او خفض درجة الحرارة .


من اشهر انواع اجهزة التدوير الحراري في مختبرات فحص الحمض النووي الوراثي هو جهاز GeneAmp PCR System9600 من شركة PE Biosystem والذي له القدرة على رفع وخفض درجة الحرارة لستة وتسعين عينة بمعدل درجة مئوية في كل ثانية ، ويحمل انابيب 0.2 ml او 0.5 ml .



اجهزة التدوير الحراري الحديثة لها غطاء يتم تسخينه عند بداية التفاعل لحفظ المحاليل من التكثف على غطاء الانبوبة اثناء التفاعل ، على الرغم من ان بعض المختبرات لازالت تستخدم اجهزة قديمة مثل Thermal Cycler480 والتي ليس لها غطاء حيث يتم اضافة نقطة من الزيت على محتوى انبوبة التفاعل لحمايته من التبخر .


بعض الاجهزة الحديثة لها القدرة على تكبير 384 عينة او اكثر في وقت واحد مثال لهذه الاجهزة هو جهاز GeneAmp PCR System9700 والذي له القدرة على تكبير 768 عينة من خلال تجويفين يحمل كل منهما 384 عينة ، على الرغم من العدد الكبير الذي يستوعبه هذا الجهاز في وقت واحد الا ان استخدامه في المختبرات الجنائية قليل جدا ، ومثا هذه الاجهزة تستخدمها في الغالب مختبرات اعداد قواعد البيانات الوراثية (البنوك الجينية) فقط .

تحياتي
ستالين



من مواضيع الاميرال ستالين في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطوط توجيهية لإجراء تقييم السلامة للأغذية المنتَجة باستخدام الكائنات الحية الدقيقة ا مسلم المصرى قياس كمية الحمض النووي الوراثي باستخدام تقنية الزمن الحقيقي 5 11-12-2010 07:09 PM
مقاييس التدوير الحراري Thermal Cycling الاميرال ستالين قياس كمية الحمض النووي الوراثي باستخدام تقنية الزمن الحقيقي 1 09-15-2010 08:31 PM
خطر دخول اجهزة الجوال لغرف النوم $سعودية وافتخر الكيمـياء الحـيوية العامة 3 10-27-2007 11:41 PM



الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
يوتك