الرئيسية التحكم التسجيل
 

 
 
العودة   منتديات الكيمياء الحيوية للجميع > الأقسام العلمية > علاجات الطب البديل - Homopathy
 
 

علاجات الطب البديل - Homopathy كل ما يتعلاق بالعلاجات العشبية و البديله

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 03-02-2008, 07:50 PM   #1
مسلم المصرى
بيوكيميائي ماسي
 
الصورة الرمزية مسلم المصرى

 









مسلم المصرى غير متواجد حالياً
Asl الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل
لمع في سماء المحافل الطبية في الآونة الأخيرة نجم الطب البديل ولاقى إقبال الكثير من الناس، ولاسيما العلاجات الرافدة من النبع الطاهر (الطب النبوي) التي حققت نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات -التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها-..
وتعد الحجامة إحدى أبرز هذه العلاجات الناجحة، وما ذلك إلا بفضل من الله أولاً ثم بفضل أطباء مسلمين اهتموا بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب الطبي
الله عز وجل عندما خلق آدم علمه الأسماء كلها وهذه حقيقة يسلم بها كل مؤمن.. يقول الله عزوجل في محكم كتابه: { وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً } [النساء:164].
فقد تكون الحجامة مما أقرّه أنبياء بعثوا للإغريق واليونانيين والصينيين وغيرهم قبل الإسلام، ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحجامة وأقرّها، بل إنه قد تداوى بهذا النوع من العلاج فاحتجم لألم في رأسه -وهي الشقيقة (الصداع النصفي)- وألم في ساقه، واحتجم من السم الذي وضعته له اليهودية..
كما ثبت في السيرة أنه أتى بحجّام لأم سلمة رضي الله عنها ولقد قال رسول الله: « شفاء أمتي في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكيّ بنار، وأنا أنهى أمتي عن الكيّ ». فالله عز وجل خلق الجسد وجعل له منهجاً وأوامر ونواهي. فالأوامر إذا فعلناها صحّ الجسد وإذا ابتعدنا عن النواهي صحّ الجسد أيضاً، والرسول صلى الله عليه وسلم علمه من علم الله: { إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى } [النجم:4]. والمتأمل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ أنه وردت كلمة شفاء ولم ترد كلمة علاج؛ لأن الشفاء هو الجانب الإيجابي في العلاج.

-ما الحجامة؟ وعلى أي أساس يتم تحديد مواضعها؟

- الحجم في اللغة هو المصّ، والحجامة هي عملية إخراج للدم من مواضع محددة -بيّنتها السنة المطهرة- على الجسم وذلك بإحداث جروح سطحية (خدوش) على الجلد وجمع الدم في المحجم. ويتم ذلك من خلال أربع طرق:

أولها: إثارة وتنبيه مناطق الألم. ثانياً: تنبيه المناطق العصبية التي لها اتصال بالجلد، أو بمعنى آخر الوصلات العصبية المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة. وهناك أمراض معينة يتم التنبيه من أجلها في أسفل الظهر حيث يكون الجلد مشتركاً مع الأعضاء الداخلية في أماكن حسية عصبية واحدة.

ثالثاً: استخدام ردود فعل (reflexology) حيث يتم التنبيه في أماكن معينة في الجلد فيحدث ذلك ردود فعل في الأعضاء الداخلية مثل تنبيه الغدد وتنبيه إفرازات الجهاز الهضمي.

ورابعاً: خارطة الإبر الصينية.

-هل هناك علاقة بين العلاج بالحجامة والعلاج بالإبر الصينية؟

- نستطيع أن نقول إن الحجامة هي الأصل، والصينيون كانوا يستخدمون هذه الوسيلة في العلاج. وكما ذكرت قد يكون بعث فيهم رسول من الله علمهم هذه الطريقة للعلاج. وكان الصينيون القدماء يجرونها على شكل جرح طولي، ثم تقلّصت بدلاً من الجرح الطولي إلى جروح صغيرة (خدوش) ثم تقلّصت إلى وخز بالإبر. ويمكن القول إن المعالج بالحجامة يمكن أن يستخدم نفس خريطة مراكز الإحساس في الجسم التي يستخدمها المعالج بالإبر الصينية لعلاج نفس الأمراض، ولكن في الإبر الصينية يتم تنبيه مراكز الإحساس بالإضافة إلى تحريك الدورة الدموية وتنبيه جهاز المناعة.

-هل يعترف الغرب بأن العلاج بالحجامة والعسل وغير ذلك مصدره الطب النبوي؟
- الغرب يعترف بأنها طب صيني لأن الصينيين نسبوا كل العلاجات القديمة لهم (علاجات الطب البديل) حتى العلاج بالأعشاب. مثلهم في ذلك مثل الغرب الذي قام بسرقة موروثات المسلمين في الطب للزهراوي وابن النفيس وغيرهما، وفي سائر العلوم الأخرى. لذا يجب أن تكون هناك وقفة ولو معنوية لأطباء المسلمين لإحياء هذه السنة واسترداد تراثنا الطبي.

-هل الحجامة تخصُّص؟

- لا، الحجامة ليست تخصصاً، لذا فأنا أدعو إخواني الأطباء أن يمارسوها مع مرضاهم في مجال تخصصهم، لا سيما وأن هناك أمراضاً مختلفة عالجتها الحجامة.

-ما الأمراض التي تعالجها الحجامة؟

- الحجامة تؤدي بإذن الله إلى تحسن واضح في وظائف الكبد ومرض السكر وعلاج ضغط الدم المرتفع والصداع النصفي (الشقيقة) وعلاج بعض الأمراض الجلدية وحساسية الصدر (الربو)، كما أنني بفضل الله حقّقت خطوات مهمة في علاج الأطفال الذين يعانون من شلل مخي، وكذلك الشلل النصفي وشلل الوجه، حيث سجّلت تحسناً ملحوظاً في حالات عديدة، كذلك تعالج زيادة الكوليسترول والنقرس والخمول وتحسين كريات الدم الحمراء البيضاء والصفائح الدموية وأمراض النساء والولادة. وكذلك الكثير من الأمراض الجلدية.

-هل تغني الحجامة في علاج الأمراض التي تتطلب تدخلاً جراحياً؟

- الحجامة تكون عاملاً مساعداً قبل العملية الجراحية؛ حيث إنها تضبط كريات الدم الحمراء والبيضاء وتقوّي جهاز المناعة، ولكنها لاتغني عن التدخل الجراحي لبعض الأمراض.

-متى ُيمنع المريض عن الحجامة؟
- ننصح بعدم إجراء الحجامة للمرأة في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، وكذلك حالات "سيلان الدم" -إلا في حالة إجرائها بدقة شديدة من قبل الطبيب المعالج-.هذا بالنسبة للحجامة التي تتم بالتشريط، أما الحجامة الجافة فلا بأس بها. وهناك عدة طرق لها. كذلك من أصيب بمرض عقلي لا تصلح له الحجامة بالتشريط، لأنه قد يؤذي نفسه ويؤذي الطبيب.أيضاً ننصح بعدم إجرائها في فترة الحيض والنفاس عند المرأة، وكذلك بعد العمليات الجراحية (في فترة النقاهة) وعند الإصابة بنزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.

-هناك مقولة تتردد بأنه لا يصح إجراؤها للمرأة نظراً لتعرضها لفترات الحيض والنفاس وخروج هذا الدم الفاسد من الجسم.. فما تعليقكم؟ - هذا غير صحيح! فذاك شيء والدم الخارج من الحجامة شيء آخر.

-عند أي سن يمكن أن يتم عمل الحجامة؟

- منذ عمر شهر للطفل، ولكن يجب أن يقوم بها طبيب متمرس في هذا الجانب؟

-ما أوقات الحجامة؟ - بالنسبة لغير المريض -الذي يجريها كوقاية-، يستحب له إجراؤها في الأيام التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم. فعن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من احتجم لسبعة عشر من الشهر وتسعة عشر وإحدى وعشرين كانت له شفاء من كل داء » (حديث حسن). أما وقت الضرورة -أي مع وجود المرض- فتعمل في أي وقت، فالرسول صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم، واحتجم وهو محرم، وكان الإمام أحمد يرحمه الله يحتجم في أي وقت هاج به الدم، وفي أي ساعة كانت. والحديث الذي ذكر بكراهية إجرائها يوم الأربعاء بأنها تسبب البرص حديث ضعيف، ضعّفه ابن حجر العسقلاني والألباني وغيرهما.

-هل من نصيحة توجهها للأطباء والحجامين والمرضى؟

- للأطباء: أن يقوموا بهذا العمل ولايدعوه لغيرهم، فهم أحق الناس به، وليتذكروا جميعاً قول ابن قدامة المقدسي في مختصر منهاج القاصدين: "قرية بلا حجام آثمٌ أهلها"؛ لأنه وضعها ضمن الفروض الكفائية، فإذا قام بها بعض الأطباء سقطت عن باقي الأطباء.. وأحذّر ألا يجري الحجامة كل من قرأ وريقات عنها، أو سمع شريطاً، لأن جسد الإنسان أمانة سيسأل عنها من يجترئ عليه.

وللحجامين: وكما هو معلوم في الفقه من يشتهر عنه الطب فهو ضامن، فلذلك من يتصدى لأمور الطب وهو ليس بطبيب عليه أن يتحمل العضو التالف أو النفس المزهقة، وإن أصرّ الحجّام على القيام بالحجامة فعليه أن يتصدى للأمراض البسيطة، وأن يستخدم أدوات معقّمة ولمرة واحدة فقط، وأن يستخدم المشرط الطبي المعقم ويرتدي القفازين؛ حماية لنفسه من أمراض الدم، ويتخلص من الدم الخارج طبقاً لقوانين البيئة في التخلص من النفايات الطبية، إذ "لا ضرر ولا ضرار".

وللمرضى أقول: تذكّروا قول الله عز وجل { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } [الشعراء:80]، واتبعوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ففيها الخير الكثير في أمور الدنيا والآخرة.


منقول للإفادة



من مواضيع مسلم المصرى في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 03-08-2008, 03:49 AM   #2
دلوعة
ملك الكيمياء الحيوية للجميع

 









دلوعة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

موضوع جميل أخوي

جعلة ربي من ميزان حسناتك يارب



من مواضيع دلوعة في المنتدى

التوقيع

ليش الغاية أن تكون ظواهر الآخرين تحبك.....

إنما الغاية أن تحبك بواطنهم أيضا ..........

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 03-13-2008, 09:50 AM   #3
الامووورة
بيوكيميائي جديد

 









الامووورة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

الله يعطيك العاااااااااااااااافية




   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 03-17-2008, 01:16 PM   #4
دلـــــــ المدينة ــــوعة
ملك الكيمياء الحيوية للجميع
 
الصورة الرمزية دلـــــــ المدينة ــــوعة

 









دلـــــــ المدينة ــــوعة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

ومنك نستفيد يسلموووووووووو



من مواضيع دلـــــــ المدينة ــــوعة في المنتدى

التوقيع

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 03-18-2008, 01:11 AM   #5
احمد الاخصائي
ملك الكيمياء الحيوية للجميع
 
الصورة الرمزية احمد الاخصائي

 









احمد الاخصائي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

مشكوووور



من مواضيع احمد الاخصائي في المنتدى

التوقيع

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 03-18-2008, 02:31 AM   #6
hajat
بيوكيميائي جديد

 









hajat غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

يوجد بمدينة الناضور بالمغرب حجام قرب مسجد اولاد ابراهيم قرب باب المعهد للطلاب له محل للاعشاب وهو راق بالقران الكريم وله دبلوم للحجامة




   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-05-2008, 12:27 PM   #7
sabri
بيوكيميائي جديد

 









sabri غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

مشكووووووووور على الموضوع




   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-22-2008, 07:49 PM   #8
مسلم المصرى
بيوكيميائي ماسي
 
الصورة الرمزية مسلم المصرى

 









مسلم المصرى غير متواجد حالياً
Beer

جزاكم الله إخوانى جميعاً على ردودكم وجعلها الله فى ميزان حسناتكم
1صرخه



من مواضيع مسلم المصرى في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-22-2008, 11:37 PM   #9
خالد علي
وزير بيوكيميائي

 









خالد علي غير متواجد حالياً
افتراضي

اخي المسلم المصري موضوع جميل اريد ان اضيف ان الحجامة مناسبة في الساعات الاولى من الصباح قبل هياج الدم الفاسد وصعوده من القدم الى الجسم ويستحب ان تكون صائم ويجوز شرب الماء تحياتي



من مواضيع خالد علي في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-06-2008, 07:39 PM   #10
مسلم المصرى
بيوكيميائي ماسي
 
الصورة الرمزية مسلم المصرى

 









مسلم المصرى غير متواجد حالياً
Rose

شكراً أخى خالد على على الإضافة وجعلها الله فى ميزان حسناتك
:new (132):




من مواضيع مسلم المصرى في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بكالوريوس الطب البديل(شهادة بكالوريوس الطب البديل)(بكالوريوس الطب البديل)(الاتحاد الع كينولا وظائف القطاع العام 11 07-26-2011 05:56 PM
دورات في الطب البديل/دورات الطب التكميلي/دورة في الطب البديل/الاكادمية/العالمية كينولا علاجات الطب البديل - Homopathy 4 12-22-2010 04:55 PM
التقنية الحيوية : واقع و تطبيقات (المدينة المنوره - جامعة طيبة) سونهام يغمور القـسم العام 23 01-07-2010 12:54 PM
الطب البديل فارس البادية علاجات الطب البديل - Homopathy 4 04-02-2008 06:28 AM
أسماء المقبولين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للمرحلة الثالثة سونهام يغمور القـسم العام 14 11-26-2007 09:14 PM



الساعة الآن 12:32 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
يوتك