الرئيسية التحكم التسجيل
 

 
 
العودة   منتديات الكيمياء الحيوية للجميع > الكيمياء الحيوية > تقنيات المعمل - Lab's techniques
 
 

تقنيات المعمل - Lab's techniques الخطوات المعملية و التقنيات و الاجهزه

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 02-25-2008, 11:42 AM   #1
مسلم المصرى
بيوكيميائي ماسي
 
الصورة الرمزية مسلم المصرى

 









مسلم المصرى غير متواجد حالياً
Cry لكل كيميائي يريد فتح معمل تحاليل طبية , لو عايز تفتح معمل تحاليل - ادخل هنا

سأتناول أكثر المواضيع سخونة والتي تهم جميع الكيميائيين الذين يعملون بمجال التحاليل الطبية، والتي تثير شغف طلبة العلوم ليكون هو القول الحسم في هذا الموضوع :


(القول المختصر لترخيص المختبر)
:!: :!:


بسم الله الرحمن الرحيم


سأتولى بإذن الله شرح خطوات مزاولة المهنة وعمل الدبلومات .. إلخ لأنه قد كثرت الأقاويل حول هذا الموضوع وهذا للكيميائيين أو إخواتنا الصيادلة أو البياطرة المتخرجين (طازة) أما الأصدقاء (المخضرمين) فأرجو منهم التعليق أو الإضافة من أجل التواصل والتفاعل ..

أولا .. لازم أقول حاجة مهمة جدا جدا واسأل سؤال مهم :


س / هل من حقي أن أفتح معمل ؟ وأكتب عليه اسمي ؟ وهل من حقي ابقى دكتور تحاليل؟


وهذا يقودنا إلى سؤال هام جدا : هل قانونا المعمل ده من حقي ؟

* إن القانون المصري لسنة 54 لم يفرق في ممارسة مهنة التحاليل الطبية بين الكيميائي والصيدلي والطبيب .. إلخ بل هذا الحق يتساوى فيه جميع الخريجيين طالما قد استوفوا شهادات التخصص المطلوبة، واعتبره القانون المصري حق مكتسب ومشروع للجميع واعتبر مهنة التحاليل الطبية مهنة منفصلة عن باقي التخصصات الطبية الأخرى ، ويلزم لممارستها الحصول على شهادة الدراسات العليا. وإذا تحدثنا عن مهنة التحاليل الطبية ، فمعروف أنها مهنة الكيميائيين والصيادلة في الأصل.

* هذا القانون معمول به في كثير من الدول العربية مثل تونس – سوريا – لبنان – ومصر وجميع دول العالم الأول مثل : أمريكا – كندا – فرنسا – ألمانيا – إيطاليا – بلجيكا – بريطانيا .. إلخ أي أن القانون المصري متفق مع برتوكولات وقوانين الدول الأوربية وأمريكا !!


وجميعها يعترف بإدارة وتملك الكيميائيين الأخصائيين لمعامل التحاليل الطبية ( يعني تبقى صاحب ومدير معمل تحاليل طبية)
إذن فلا يجوز تعديل أو إلغاء هذا القانون لأنه قد ثبتت صلاحيته لا أكاديميا ولا شرعيا ولا رسميا ولا عمليا بل دوليا أيضا !!!!


* إن أقدر وأكفأ من يتعامل مع أجهزة التحليل الكيميائي كالأسبكتروفوتوميتر أو أجهزة الفصل الكروموتوجرافي أو التحضير الكيميائي للعينات الكيميائية أو الإلمام بالتقنيات الكيميائية وتطبيقات الكيمياء أو العضوية أو التحليلية مثل التحليل التربيديمتري أو الفوليوميتري أو الكلاريمتري أو الجرافيميتري هم الكيميائيون والبيطريون والصيادلة بحكم طبيعة الدراسة .(شوف كنت بتقعد في معمل الكيميا كام ساعة ؟؟؟)

* ومعروف على مستوى كوكب الأرض كله أن الكيميائيين والصيادلة هم أكثر الفئات إلتصاقاً بالحياة المعملية فمثلاً قد تدرس بعض مساقات الكيمياء العضوية أو التحليلية للكيميائيين 4 ساعات للسكشن الواحد وفي سنوات التخصص تصل إلى 6 ساعات !! كما انه معروف أن أكثر الفئات التي تعمل بمجال التحاليل الطبية في مصر هم الكيميائيون يليهم البيطريين ثم الأطباء !! بنسبة قد تزيد على الأربعة أضعاف (!!)

* المسألة تتلخص في تحليل عينة ( فقط) فالجميع من أطباء أوغيرهم - رسميا - غير مطالبين : لا بتشخيص سريري – ولا بربط النتائج – ولا بكتابة علاج - أو تفسير نتيجة !!! حتى سحب بعض العينات قد يخرج عن نطاق تخصصك!! مثل عينات الدم للمولودين حديثا (تعرض على أخصائي الأطفال) – عينات فحص الأورام ( تعرض على أخصائي الباثولوجي) – عينات البذل النخاعي (تعرض على التخدير أو الحميات)

* للأسف يروج بعض الأطباء في أحقيتهم وإلغاء أحقيتنا في ممارسة المهنة ويضعون العراقيل ويحاربوننا بشتى السبل من أجل وضع القصور على الباقيين في ممارسة المهنة، ويضغطون على وزير الصحة من أجل رفض إعطاء الترخيص والتحايل على القانون (الصريح) وانتهاك الأعراف الدولية، ولي عنق الحقائق ، واتباع مبدأ "بروكر ستيز" الذي كان يقطع أرجل ضيوفه لتناسب طول السرير الذي سينامون عليه !!! ويتفنون في وضع العراقيل لمنعنا من ممارسة المهنة مثل إعطاءنا لتصاريح ناقصة مما يجبرنا على رفع القضية وخلافه ؟؟؟ وكتابة عبارات في الصحف بغرض الإثارة وتحدي القانون الرسمي للبلاد وخرق الأعراف الدولية كأن يكتبون: " تضافروا لقصر المهنة على الأطباء" أو من يكتب : " فوضى التحاليل الطبية"

* لقد خسرت نقابة الأطباء القضية المرفوعة ضدنا لمزاولة المهنة وأمام مجلس الشعب قوبل طلبهم بالرفض عام 94 بعد أن أستماتوا في تقديمه ومازالوا، هنا أعيد الحق لأصحابه ، لكن الآن هناك من يعبثون بشد ذيل القط النائم من آن لآخر، ومنهم الذين يريدون الحصول على شعرة من شنب الغول الأسود وهو غافي !!

* الخلاصة .. التحاليل الطبية لا تعتمد على التشخيص السريري .. أنت - في المعمل - تتعامل مع عينة يعني مركب كيميائي - لا مع مريض ، وأنك الأكفأ والأجدر مقارنة بما هو مطلوب ، أنت تشخص فقط تشخيصا طبيا معمليا لا سريريا ولا تعتمد على الحالة الإكلينيكية في التحليل ، لكنها تؤخذ في الإعتبار ، وأكرر تؤخذ في الإعتبار ، لكن لا يعتمد عليها.
إن ممارسة التحاليل الطبية هي حقك ..

.. حقك


.. حقك !!


* في دول العالم الأول يتساوى الكيميائيين مع الصيادلة مع الأطباء مع البيطريين في الحصول على المناصب ، ومعروف أن رئيس الإتحاد الدولي للتحاليل الطبية هو أستاذ صيدلي !! ويتناوب على رئاسة المنصب كيميائيين وبيطريين وأطباء وصيادلة أيضاً ، ويضم هذا الإتحاد الكثير من الأساتذة البيطريين والكيميائيين والصيادلة !!. كما أن اللجان العلمية يشترك في عضويتها الكثير من أساتذة التحاليل الأطباء والصيادلة واالبيطريين والكيميائيين ، ويتم الترقي لرئاسة وأمانة هذه اللجان الطبية الأساتذة الصيادلة والبياطرة والكيميائيين على قدم المساواة دون أي تفرقة من أي نوع !! كما يتولى إدارة بعض معامل البرج المصرية أو العربية بجانب الأطباء .. صيادلة وكيميائيين أيضا !

* وجدير بالذكر - ومعلومة لمن لا يعلم - أن من أبرز مؤسسي أقسام الباثولوجيا الإكلينيكية بكليات الطب المصرية العريقة هم أساتذة صيادلة وكيميائيين وبيطريين في علوم الميكروبيولجي والبيوكمستري ، بل ويدرسون فيها أيضاً !!!
حاشية : أنا لا أتحامل على الأطباء .. حاشا !!! فكثير منهم الزميل والقريب والصديق والأخ والأب (والله)، وأنا مؤمن بدورهم الفعال في المجتمع تمام الإيمان ، ومتيقن من عظم وتفعيل دور الطبيب في النهوض بمستوى الطب وأنه ملقى على عاتقه يمكن أكثر من 90% من مجمل الخدمات الطبية التي تقدم للمجتمع والأبحاث والوعي الصحي .. إلخ ، وده لو كان موضوع تعبير كنت كتبت 6 ورقات فلوسكاب وش وضهر !!! وإن كنت قد جرحت مشاعر أو آذيت أي من أخوتي الأطباء فأنا على اتم أستعداد أن أقدم له اعتذاراً فقط لمجرد أن يبدي سبباً ، وحقيقي .. حينما يتعلق الأمر بحق شرعي ورسمي وقانوني فمن كل المشروعية أن أدافع عنه وأطالب به ... ارجو من الجميع مشاركتي الرأي وإبداء ملاحظتهم بالتواصل الإلكتروني معي ..

[u] ركزوا معايا يا جماعة .. وفنجلوا عنيكوا و طرطقوا ودانكوا

عشان أنت ككيميائي تفتح معمل بإسمك – وتبقى دكتور تحاليل - لازم تعمل الخطوات الآتية:

(1) أن تحصل على أحد أو جميع شهادات الدبلوم في الآتي :
+ دبلوم الميكروبيولجي العامة أو التطبيقية أو الإكلينيكية أو الماسترية (ماجستير) في نفس التخصص برضه + دبلوم البكتيريولوجيا العامة أو الإكلينيكية أو على:
+ دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية أو الإكلينيكية أو الماسترية فيها

(2) ح تاخد من النقابة درجة : " أخصائي تحاليل طبية" وليس " أخصائي ميكروبيولجي " أو " كيميائي طبي " كما يعتقد البعض.
ثم تأخذ التصريح من وزارة الصحة ويستغرق أشهر حسب دورك و العدد .. إلخ بس ح يكتبولك في التصريح عبارة:" مع عدم التشخيص الطبي المعملي" يعني التصريح ده مش ح يبقى فعال وتقدر تفتح بيه معمل وتحط عليه اسمك ؟؟

(3) ح ترفع قضية وتقعد حوالي سنة ب 1000 ألف جنية بس عند محامي مشهور (تفاصيل الموضوع عندي .. ولما الوضوع يطق ف دماغ أي عضو يبقى يكلمني)
وح تكسبها .. ح تكسبها .. ومضمونة 100% ( لأن ده حقك ) .. المهم بعد لما تكسبها ح تبقى دكتور تحاليل فعلا .. وهنا يسقط الفرق (عمليا) بينك وبين الطبيب الأخصائي !!


+ أسئلة ع السريع باختصااااار (مجاب عنها) :

س 1 : إيه لزوم القضية طالما إن الموضوع من حقي وكده كده ح أكسبها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج 1 / إحنا في مصر !

س 2 : لأ بجد .. عاوز أعرف إيه لزومها؟ ج 2/ عشان يخوفك ويوهمك إن دي حاجة مش بتاعتك فتقوم جاي مطنش وتقول لنفسك في سذاجة: طالما أنه مش مسموح لي تبقى مش بتاعتي لأن فيها قضايا ونيابة ومحاكم !! إنهم يلعبون لعبة :" الحق يغتصب" وأكرر .. أكرر هذا حقك .. حقك وبصراحة "ما ضاع حق وراءه مطالب !" ( واللي عاوز يعرف تفاصيل القضية وخلافه من الألف للياء يبقى يكلمني )
+ وأقول بصدق يتوقف قوة تأثيرنا لإكتساب هذا الحق بالعمل على تكوين لوبي قوي متمثلا في عدد كبير جدا من أخصائيي التحاليل الكيميائيين أو البيطريين أو الصيادلة بجانب النقابة للوقوف أمام التيارات المعارضة المناهضة والمناوئة للدستور !!
+ نقطة تانية .. هذا نوع من أنواع كوابح السيارات والفرامل (زي ما تقول كده عشان يقللوا الأعداد) ، وبذا يكون هناك قصورات وقيود كثيرة جدا علينا جدا من أجل ممارسة المهنة ( يعني لما يكون عددنا قليل يبقى ملناش صوت !!). لكن الأشنع والأفجع أن عددنا كبير وبرضه ملناش صوت يعني إحنا الأغلبية الصامتة !!!

س3: إيه أفضل وأسرع شهادة لفتح المعمل (يعني م الآخر .. عاوز أنجز)؟؟؟؟؟
ج 3 / دبلوم ميكروبيولجي أو بيوكمستري وأنا بفضل الأخير ومدته سنه بس لكني أنصحك بال 2 .

س 4 : الليلة دي ح تكلف كام؟
ج 4 / الدبلوما تمنها تبع المكان (متوسط كله 2000 + 1000 القضية) ، وعلى حد علمي أعرف أن أرخص دبلومة تحاليل هي (مشتهر) لكن يروجون أنها صعبة .. يليها (الإسماعيلية) الأسهل الأرخص .. يقولون أن اللي بيعدي هناك من جنب سور الجامعة بينجحوه !!!!!!!

س 5 : طيب لو أنا تخصص نبات أو كيمياء ونبات أوميكرو أو ميكرو وكيمياء ؟ ح 5/ تبقى العملية سهلة جدا ... ح تأخد الدبلوما ( الميكرو أو البيو أو ال2) + ح ترفع القضية لمدة سنة بعدها ترخص وتفتح معمل .. وفيما يلي أرقام تقريبية لأشهر الدبلومات المعتمدة ومصاريفها لعام / 2006
* الأسكندرية / علوم - بيوكمستري – بتخرج حوالي 700 أخصائي – ومصاريفها حوالي 1000 جنيه
* دمياط – بيوكمستري - بتخرج حوالي 200 أخصائي - ومصاريفها حوالي 1500 جنيه
* شبين الكوم / علوم - بيوكمستري - بتخرج حوالي 700 أخصائي - ومصاريفها حوالي 2300 جنيه
ميكروبيولجي - بتخرج حوالي 50 أخصائي - ومصاريفها 750 جنيه
* مشتهر(عند بنها)/ بيطري- بيوكمستري - تخرج حوالي 1000 أخصائي - ومصاريفها حوالي 750 جنيه
* المنصورة / علوم – ميكروبيولجي - تخرج حوالي 50 أخصائي - ومصاريفها حوالي 1000 جنيه بكتيريولجي - تخرج حوالي 50 أخصائي - - ومصاريفها حوالي 1000 جنيه
* الزقازيق / علوم - بيوكمستري – ميكروبيولجي
* الإسماعيلية - بيو وفسيولوجي - تخرج حوالي 800 أخصائي - ومصاريفها حوالي 1300 جنيه ميكروبيولجي - تخرج حوالي 50 أخصائي - ومصاريفها حوالي 1300 جنيه
* بنها - ميكروبيولجي - تخرج حوالي 50 أخصائي

++ وفيه الكثير منها طنطا والقاهرة وعين شمس .. إلخ لكن دي أمثلة فقط ..

س 6 : طيب لو أنا قسم كيميا فقط ؟ ج 6 / هنا ح يبقى قدامك فرص محدودة شوية ..
* الأسكندرية / علوم – بيوكمستري – تخرج 700 أخصائي – ومصاريفها حوالي 1000 جنيه * دمياط – بيوكمستري - تخرج حوالي 200 أخصائي – ومصاريفها حوالي 1500 جنيه
* الإسماعيلية – بيوكمستري وفسيولوجي - تخرج أكثر من 800 أخصائي – ومصاريفها حوالي 1300 جنيه وفيها كمان : ميكروبيولجي - تخرج حوالي 50 أخصائي
* شبين الكوم / علوم – بيوكمستري – تخرج حوالي 650 أخصائي - حوالي 2300 جنيه
* مشتهر (عند بنها)/بيطري – بيوكمستري - تخرج حوالي 1000أخصائي - تقريبا 750 جنيه وعلى ما اسمع إن (دي آخر سنه ح يقبلوا فيها قسم كيميا خاص)
ودي أشهرها .. وفيه دبلومات أخرى لا تعطي التصريح بالمزاولة لكن قليل من يحصل عليها بهدف العلم فقط وهي دبلومات مرتبطة بالتحاليل، لكنها لا تمنع الترخيص مثل :

* معهد البحوث الطبية / الأسكندرية - باراسيتولجي
* معهد الهندسة الوراثية / السادات - مناعة جزيئية - على فكرة الدراسة فيها سنتين (دي للي غاويين علم بس)

س 7 : طيب لو أنا تخصصي حيوان خاص أو نبات خاص أو ميكرو خاص .. إلخ يعني مفيش كيميا؟
ج 7 / في الحالة دي ح تأخد معادلة كيمياء ممكن تاخد (حوالي سنتين) + الدبلوما + القضية (سنة) ..
* أما عن المعادلة فهي موجودة في شبين الكوم .. وبتاخد حوالي سنتين
ملاحظة 1 : لازم معادلة كيمياء عشان تفتح معمل
ملاحظة 2: لا يشترط أن تحصل على المعادلة قبل أو بعد الدبلوما ( الإثنين زي بعض وعلى ضمانتي ) بعد لما ترفع القضية ح تكسبها حتى لو كانت المعادلة بعد الدبلوما !!
+ معلش .. ممكن يكون الموضوع ده فيه تعب شوية ، لكن برضه ح تاخد اللي عاوزه ، وح تفتح المعمل
والموضوع ده فيه تفاصيييل تانية كتيرة وممكن أجاوب بالتفصييييييييييييييل الممل للي عايز

س 8: طيب إيه أرخصهم وأسهلهم؟ ويديلي الشهادة ع السريع ؟؟
ج 8 /
* احذر هؤلاء : المنصورة (معقدينها حبتين) - عين شمس (ناشفة؟)
* تحاشى هؤلاء : مشتهر (لان اللي بيدخل ما بيطلعش إلا فيما ندر !) - شبين (مهرها غالي 2500 ) -
(بيقولوا مش عاطفية !) طنطا
* ارشح لك دول : الزقازيق و الإسماعيلية (باشا !!) - اسكندرية (شغالة ومانجه) – شبين (مووووووووووز / بس غالية) - بنها ( وأنت واقف!!!)

س 9 : طيب لو أنا (بالي طويل) وعاوز أبقى كفاءة في التحاليل وافتح جنب معمل البرج ؟
ج 9 / دبلوم ميكرو + ماستر أو دكتوراه في البيو ( أو العكس لكني أفضل كده)

س 10 للمحترفين فقط) : طيب لو أنا عاوز آخد جايزة نوبل في التحاليل أو كأس العالم ؟
ج 10 / دبلوم ميكرو + دبلوم بيو + دكتوراه في المناعة
ملاحظة : اعرف دكتور معاه كل الشهادات دي واعرف دكتور تاني معاه دكتوراه البيوكمستري + ودكتوراه الميكروبيولجي وكاتب ع المعمل : " معمل الدكاتره / فلان " ، وكاتب ع التقرير :" الدكتور الدكتور/ فلان "
- فعلا بلد بتاعة شهادات !!

س 11: ممكن أعرف إيه حكاية المناعة دي بقى؟؟
ج 11 / معهد البحوث الطبية / اسكندرية بيدي ماسترية للصيادلة في المناعة لكن بيطلب تقدير وبياخد بالعدد (بيطلبوا 2 من صيدلة بس ) يعني الموضوع ممكن يفرقع منك – وبيطلب برضه 2 أطباء – و6 كيميائيين خاص .. تحيز؟ .. أو عندك معهد بحوث الهندسة الورائية / السادات وده بياخد كله .. ورخيييييص 400 في السنة ومفيش تمهيدي ماجستير .. يعني رسالة على طول + كورسات / سنتين وده بيدي دبلوم أو ماسترية أو دكتوراه أو دكتوراه الفلسفة في المناعة الجزيئية

س 12 : فيه ملاحظات تانية ؟
ج 12/ لأ .. بس اللي عاوز يسأل أي سؤال أنا في الخدمة

منقووول
:36_1_40[1]:



من مواضيع مسلم المصرى في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة مسلم المصرى ; 02-25-2008 الساعة 11:48 AM
   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-19-2008, 02:34 PM   #2
i_kotr
بيوكيميائي جديد

 









i_kotr غير متواجد حالياً
افتراضي

والله يا عم الفنيين دول غلابه



من مواضيع i_kotr في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 05-03-2008, 07:49 PM   #3
أم أحمد2002
بيوكيميائي جديد
 
الصورة الرمزية أم أحمد2002

 









أم أحمد2002 غير متواجد حالياً
افتراضي

نسيت تقول شرط مهم جدا وهو التقدير العام للشهادة الأصلية وشهادة الدبلوم



من مواضيع أم أحمد2002 في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-06-2008, 05:40 AM   #4
احمد نيمو
بيوكيميائي جديد

 









احمد نيمو غير متواجد حالياً
افتراضي

الاخ العزيز مسلم المصري شكرا جزيلا علي موضوع المحترم والذي يبصر الكيميائيين بحقوقهم في فتح معمل تحاليل طبية والخطوات اللازكة لذلك .
واحب ان انوه ببعض النقاط :
اولا ولكني وجدت شيئا غريبا وهو لماذا الاصرار الكبير علي فتح معمل تحاليل لخريجي علوم مع ان الاصل في خريج علوم انه يعمل في ارقي مهنة وهي مهنة البحث العلمي ومهنة التحاليل الطبية هي مهنة تطبيقة وليست بحثية .

ثانيا هناك مهن ومجالات كثيرة يمكن ان ينجح فيها الكيميائي غير مهنة التحاليل الطبية التي تعج بالكثير من الصراعات بين الاطباء والصيادلة والكيميائيين ويعمل فيها كثير من خريجي الكليات العملية مثل الطب البيطري والزراعة والعلوم والطب وفني التحاليل الطبية .

ثالثا لماذا الاهتمام فقط بعمليات التحليل المعملي فقط والاهم من ذلك هو عمليات ضبط وتوكيد الجودة داخل المعامل والتي للاسف لا يمارسها احد في كثير من الدول العربية ولا تجد فيه اي مرجع باللغة العربية.

رابعا معامل التحاليل الطبية الكبيرة للحق تجد فيها الكثير من الدقة لوجود نظام للجودة (غير كامل ) ولكنه موجود وعمليات مراجعة النتائج تتم بصورة صارمة والربط بين النتائج بعضها البعض موجود بصورة ما في معامل التحاليل الطبية الكبيرة مما يعطي مصداقية نوعا ما في النتائج , ولهذا ففتح معمل تحاليل طبية صغير بامكانيات ضعيفة ولا يلتزم باية معايير لضبط وتوكيد الجودة ليس جيدا وهذا ما يجري للاسف ورائه الكثير من الخريجيين فقط للحصول علي لقب دكتور تحاليل او للكسب من المعمل .
وبالرغم من انني من خريجي كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية والكيمياء فقد وجدت مجالا اخر وهو مجال معالجة المياه ووفقني الله لتأليف اكثر من تسعة كتب باللغة العربية في هذا المجال ولم يتخطي عمري 35 سنة , فالعلميون لديهم الكثير من المهن الجميلة المحترمة الشيقة التي لا ينافسهم فيها احد , وللاسف يجرون وراء التحاليل الطبية التي تعج بكثير من الفوضي داخل مصر لكثرة وتعدد من يعملون فيها بدون علم حقيقة او منهجية منظمة.

احمد نيمو



من مواضيع احمد نيمو في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-08-2008, 10:05 PM   #5
dato
بيوكيميائي برونزي
 
الصورة الرمزية dato

 









dato غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكور مسلم المصرى على نقل هذا الموضوع
وشكرا للاستاذ احمد نيمو على الافادة من خبرته العملية فى مجال معالجة المياه .
وبالنسبة لعمل خريج العلوم فى المجالات البحثية فهذا يحتاج الى امكانات غير متوفرة ببلادنا حتى لو انه استطاع ان يبدأ مشروع بحثى لن يستطيع ان يكمله لضعف الامكانات .



من مواضيع dato في المنتدى

   
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-15-2008, 07:27 PM   #6
Dr.Saraya
بيوكيميائي جديد
 
الصورة الرمزية Dr.Saraya

 









Dr.Saraya غير متواجد حالياً
افتراضي

[align=center]
thanks 4 you
عموما انا وصلت لحد ترخيص المزاوله الحمد لله بس لسه القضيه وربنا يسهل
يارب أسألك التوفيق للجمييييع ان شاء الله
[/align]




   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل اللى عايز يشتغل فى معمل تحاليل يجى هنا habybak2000 تقنيات المعمل - Lab's techniques 10 08-24-2009 02:50 PM



الساعة الآن 01:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
يوتك