الرئيسية التحكم التسجيل
 

 
 
العودة   منتديات الكيمياء الحيوية للجميع > الكيمياء الحيوية الجنائية > اظهار الانماط الوراثية
 
 

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
 
قديم 04-09-2008, 09:09 PM   #1
الاميرال ستالين
ضيف

 






Messenger عزل واظهار الانماط الوراثية لكواشف Str

حتى نقوم بفحص مورثات STR لابد من تحديد المناطق التي تقع على جانبي وحدة التكرار وعندما تتم معرفة تسلسل هذه المناطق الجانبية نستطيع تصميم بادئات قادرة على تكبير هذه الوحدات المتكررة .


ويتم عزل كواشف STR باحدى الطرق التالية :

• الاولى تتم عملية بحث في قواعد بيانات تسلسل الحمض النووي الوراثي مثل البنوك الجينية للبحث عن مناطق لها اكثر من ست وحدات متكررة او وحدات متكررة متجاورة .

• الثانية بواسطة اجراء طرق العزل البيولوجي الجزيئي , يحدد اسم تسلسل تكرارات STR عن طريق طول وحدة التكرار . فمثلا , الوحدات المتكررة ثنائية النيوكليتيد لها نيوكليتيدين تتكرر بجانب بعضها البعض مرات ومرات عديدة .



الوحدات المتكررة ثلاثية النيوكليتيد لها ثلاث نيوكليتيدات في كل وحدة تكرار , وبنفس الطريقة تحتوي الوحدات الرباعية على اربعة نيوكليتيدات والخماسية على خمسة والسداسية على ستة نيوكليتيدات , نظريا .. 4 , 16 , 64 , 256, 1024 , 4096 صيغة محتملة لوحدات النيوكليتيدات الاحادية والثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية على التوالي .



وبسبب ان الوحدات المتكررة قصيرة الطول
STR) Microsatellite ) ذات تتابع متكرر فان بعض الصيغ تكون مطابقة لصيغ اخرى
.



اصبحت الوحدات النيوكليتيدية المتكررة الرباعية من اشهر كواشف STR استخداما في اختبارات تحديد هوية الاشخاص وتسلسلات كواشف STR لاتختلف في طول وعدد الوحدات المتكررة فقط وانما في التطابق الشديد لهذا النمط التصاعدي المتكرر.



هذه الوحدات المتكررة القصيرة STR تصنف الى اربع فئات بناءا على نمط التكرار , تكرارت بسيطة تتكون من وحدات متطابقة في الطول والتسلسل وتكرارات مركبة تتكون من تكرارين بسيطين متجاورين او اكثر , وتكرارات معقدة تتكون من مجموعة من الوحدات المتكررة المختلفة الاطوال والتسلسلات .


وتتكون الفئة الاخيرة من تكرارات معقدة شديدة الاختلاف والتغيير والتي يعتبر استنساخ انماطها الواثية امرا بالغ الصعوبة وهي تتكون من عدد ضخم من الاليلات التي تختلف في احجامها وتسلسلاتها.



وهذه الفئة الاخيرة لاتستخدم في الفحوصات الجنائية للحمض النووي الوراثي بسبب الصعوبة في تسيمة الاليلات واختلاف مقاييس الفحص في المختبرات الجنائية .



بعض الاليلات في مورثات STR تحتوي على وحدات ذات تكرار ناقص ويطلق على هذه الاليلات مصطلح وحدات تكرارية غير مكتملة (Microsatellite) .




من اشهر الامثلة على هذا النوع , اليل 9.3 في مورث TH01 والذي يتكون من تسعة وحدات نيوكليتيدية رباعية اضافة الى وحدة غير كاملة تضم ثلاث نيوكليتيدات فقط , هذه الوحدة التكرارية هي الوحدة رقم 7 في الوحدات التسع الموجودة في الاليل حيث تفتقر هذه الوحدة السابعة الى قاعدة الادنين النيتروجينية التي توجد في نمط الوحدات التكرارية الاخرى AATG الكاملة .


تحياتي
ستالين



من مواضيع الاميرال ستالين في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة الاميرال ستالين ; 04-10-2008 الساعة 01:43 AM
   
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التطلعات الأخلاقية لتطبيقات علوم الوراثة البشرية في العالم العربي مسلم المصرى التطبيقات الجنائية للحمض النووي الوراثي 4 05-31-2010 06:23 PM
الطفرة الوراثية احمد الاخصائي الاحمــاض النـووية - Nucleic Acids 13 04-26-2008 06:54 PM
اختيار كواشف الحمض النووي الوراثي المستخدمة لاظهار الانماط الوراثية الجنائية الاميرال ستالين اظهار الانماط الوراثية 0 04-09-2008 08:24 PM
اهمية قواعد المعلومات الوراثية الاميرال ستالين قواعد المعلومات الوراثية 0 04-08-2008 06:39 AM
راي المجمع الفقهي الاسلامي في استخدام البصمة الوراثية الاميرال ستالين الكيمياء الحيوية الجنائية العامة 0 04-08-2008 05:53 AM



الساعة الآن 04:40 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
يوتك