المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامير عبدالله الفيصل الى رحمة الله


نسايم
05-08-2007, 05:25 PM
تغنى بقصائده كبار المطربين العرب
وفاة الأمير الشاعر عبدالله الفيصل بن عبد العزيز بمدينة جدة
http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2007/05/08/1407311.jpg

نتقل إلى رحمة الله تعالى صباح الثلاثاء 8-5-2007 الأمير عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود بمدينة جدة في السعودية عن عمر يناهز 84 عاما، وبحسب بيان النعي الصادر عن الديوان الملكي سيصلى على الراحل عند المساء في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

والأمير الراحل هو الابن البكر للملك فيصل بن عبد العزيز، وقد ولد عام 1341 هـ/1923 م. والتحق بإحدى المدارس الابتدائية في مكة المكرمة، وكان التعليم آنذاك في طوره الأول، فحصل على الشهادة الابتدائية التي كانت من أعلى الشهادات آنذاك في المملكة، ولكنه لم يكتف بشهادته المتواضعة فانكب على التحصيل والمطالعة، وكان ميله إلى الشعر واضحاً، وكان يقرأ في الأدب والتاريخ والسياسة، وذلك وفقا لما ورد في موسوعة "ويكبيديا" الإلكترونية.

ولكن الشعر كان أحب الفنون إلى الأمير عبدالله الفيصل، فقد قرأ للعديد من الشعراء من امثال طرفة بن العبد والنابغة الذبياني وامرؤ القيس وعنترة وعمر بن أبي ربيعة والمتنبي وإبراهيم ناجي وأحمد شوقي وعلي محمود طه وبدوي الجبل وعمر أبو ريشه. ويجهل الكثيرون أن الأمير الشاعر قد كتب الشعر الشعبي، وقد كان رائعاً ومتميزاً في هذا الجانب.

كان الأمير نائباً لأبيه حينما كان نائباً للملك عبد العزيز على الحجاز وعندما أسندت وزارة الخارجية ورئاسة مجلس الشورى لوالده بقي معة حتى عينه جده الملك عبد العزيز وزيراً للصحة والداخلية عام 1370 هـ/1950 م، وبعد ذلك تفرغ لأعمالة الخاصة منذ عهد والده حيث أسس مجموعة الفيصلية التي تعمل في عدة مجالات.

أصدر الأمير عدة دواوين مطبوعة تحت مُسمى (المحروم) بالفصحى والنبطي، وله من الأبناء:الأمير سعود (رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية). والأمير محمد (من مؤسسي نادي الأهلي بجدة) وواحد من شعراء النبط بالمملكة، والأمير عبدالرحمن، والأمير فيصل وغيرهم من الذكوروالإناث.

تغنى بقصائده العديد من نجوم الغناء العربي مثل أم كلثوم ونجاة الصغيرة وعبدالحليم حافظ ومحمد عبده وطلال مدّاح ومحمد عُمر وخالد عبد الرحمن و عبد الكريم عبد القادر ونبيل شعيل.


لقد اصيبت عائلة ال سعود بمصاب جلل .. ففي اقل من ثلاثة ايام .. يموت ثلاثة امراء .. رحمهم الله جميعهم .. وليعتبر الجميع .. فهاهم الملوك والامراء .. يموتون .. ويذهب الملك .. وتذهب الامارة .. ويتبقى فقط العمل الصالح .. رحمنا الله جميعا ..

وبالنيابه عن اعضاء منتديات الكيمياء الحيوية فانني اتقدم بالعزاء اولا لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين سمو الامير سلطان بن عبد العزيز والى سمو الامراء ابناء الفقيد : الامير سعود الفيصل والامير خالد الفيصل والامير محمد الفيصل واتقدم بالعزاء لجميع الشعب السعودي ونسأل الله ان يلهم اهله الصبر والسلوان وان يسكنه فسيح جناته ...

اللهم إرحمه رحمة واسعه .. اللهم أسكنه فسيح جناتك .. اللهم إجعل قبره روضة من رياض الجنه .. اللهم يا مجيب الدعاء .. اللهم أغفر له وتقبله وتجاوز عنه .. اللهم إغفر له وارحمه وتجاوز عنه وأوسع مدخله .. اللهم تقبله برحمتك وأجعل مثواه الجنة يارب العالمين.. اللهم تجاوز عنه وجازه بالحسنات إحسانا .. وبالسيئات عفواً وغفراناً يارب العالمين .. اللهم اني اسألك بأن تسكنه فسيح جناتك .. وان تجعل قبره روضة من رياض الجنة .. وان تدخله جنتك بغير حساب وتذيقه لذة النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم أمين .. اللهم نقه من ذنوبه وخطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. اللهم أغسله من ذنوبه وخطاياه بالماء والثلج والبرد .. اللهم باعد بينه وبين ذنوبه وخطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب .. اللهم أحسن نزله ووسع مدخله واعفو عنها .. اللهم إني أسألك بمنك وكرمك أن تتغمد الفقيد برحمتك الواسعه .. وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنه وأن تثبته بالقول الصالح .. اللهم أمين .. اللهم أبدل داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله .. اللهم ارحمه في من رحمت وادخله الجنة مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .. اللهم اجمعنا وإياه في مستقر رحمتك .. اللهم انا نسالك بإسمك الأعظم ان توسع مدخله .. اللهم آنس في القبر وحشته .. اللهم ثبته عند السؤال .. اللهم ثبته عند السؤال .. اللهم ثبته عند السؤال .. اللهم اكفه فتنة القبر .. اللهم اكفه ضمة القبر .. اللهم انزل السكينة على أهل بيته ...!! اللهم آمين ... اللهم آمين وإنا لله وإنا إليه لراجعون .. ولاحول ولاقوة الا بالله ..

المصدررررر (http://http://www.okaz.com.sa/Okaz/index.cfm?method=home.ShowScrollData&ScrID=7)