المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حــبوب الفـيتامينات..ســـلاح ذو حــدين


دلـــــــ المدينة ــــوعة
10-18-2008, 06:46 PM
حــبوب الفـيتامينات..ســـلاح ذو حــدي
•تناول الغذاء الصحي المتوازن منجم غذائي يغنيك عن تناول أي فيتامينات إضافية.
•إقبال الكثير من الناس عليها دون إستشارة طبية بسبب إعتقادات خاطئة أنها ستحسن الصحة
•الأبحاث تشير إلى: إدمان حبوب الفيتامينات يمكن أن تزيد خطر الوفاة المبكرة بنسبة 16% ولها آثار جانبية خطرة على الصحة.
•حـبوب الفيتامينات قد تكون مفيدة لبعض الحالات الصحية والفئات العمرية ولكن لابد أن يحددها الطبيب المختص فقط.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا يخفى على أحد أهمية الفيتامينات من المصادر الطبيعية لجسم الإنسان ودورها في وقاية الفرد من الكثير من الأمراض.. ولكن البعض يقبلون للأسف على الإكثار من تناول حبوب الفيتامينات دون إستشارة الطبيب أو وصفة طبية محددة له.. وبعض الأشخاص يلجأون إلى شرائها عشوائياً دون استشارة طبيب أو أخصائيي التغذية في ما يشبه التقليد والموضة التي تستنزف جيوب العديد منهم.. في حين أنه يمكن للفرد الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها بتناوله للأطعمة المتنوعة والمتوازنة.. ويعتقد بعض الناس أن تناول الأصحاء حبوب الفيتامينات وخاصة الفيتامينات المضادة للأكسدة أمر مفيد وصحي يساعدهم في الوقاية من الأمراض خاصة أمراض السرطان والقلب، برغم وجود العديد من الدراسات العلمية التي تشير إلى عدم وجود فائدة لمتناولي حبوب الفيتامينات بل غالباً ما تسبب ضرراً محتملاً من تناولها.
أهمية الفيتامينات الطبيعية للجسم:
الفيتامينات مواد يحتاج إليها جسدك لكنه لا يستطيع أن يصنعها. وهي تسهل قيام التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم وتساعدك على التمثيل الغذائي للطعام الذي تأكله والاستفادة منه.. ولكل فيتامين دور محدد ينظم عملية مختلفة عن أخره، وهناك 13 نوعاً من الفيتامينات الأساسية الهامة لجسم الإنسان وتنقسم إلى مجموعتين وهما:ــ
( 1 المجموعة الأولى: فيتامينات تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (A-D-E-K).
2 ) المجموعة الثانية: فيتامينات تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (( C وأسرة فيتامين ( ( B المركب.
وكما ذكرنا يمكن للإنسان الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها عند تناوله الأطعمة المتوازنة صحياً، وخاصة الخضراوات والفواكه الطبيعية ( مضادات الأكسدة ) ولتحقيق التنوع والتوازن في تناول الطعام يجب عليك عزيزي القارئ أن تطلع على " الهرم الغذائي الإرشادي" وان تقارن بين ما تأكله فعلياً وبين ما يجب عليك أن تتناوله.. ومن خلال هذا الهرم الغذائي إذا كنت تحصل على جميع ما تحتاجه من حصص الطعام المخصصة لك من مجموعات الطعام الخمسة يومياً، فربما أنك لا تحتاج إلى تناول أي فيتامينات إضافية أساساً.


خطورة الاستخدام الخاطئ للفيتامينات والمعادن:
إن خطورة الاستخدام الخاطئ للفيتامينات وخاصة الذائبة في الدهون تفوق الفائدة التي تعود على الجسم من استخدامه والضرر الأقصى يكمن في زيادة الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم التخلص منها حيث تشكل عالة على الكبد هذا إلى جانب ما تسببه النسب الزائدة من الفيتامينات من أضرار للجسم فعلى سبيل المثال:ـــ
•إن زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم تؤدي إلى تكلس الأنسجة وقد تتسبب أيضاً الزيادة في الفيتامين في تكون حصوات في الكلية أو في المسالك البولية والنسبة العالية من فيتامين (k) قد تؤدي إلى تصلب الشرايين.
•الجرعات الكبيرة من أقراص فيتامين " B6 " قد تعرض الإنسان للالتهابات العصبية في الأطراف.
•الإفراط في تناول فيتامين A وخاصة بجرعة 50 ألف وحدة دولية وبشكل يومي يمكن أن تؤدي إلى حالة من القيء والإصابات الجلدية وفقدان الشهية وتضخم الكبد والطحال، وإن تناول كميات كبيرة من أقراص فيتامين Aأو بيتاكاروتين يزيد من خطورة حدوث كسور في الحوض عند كبار السن من الرجال والنساء, كما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة عند الناس عامة والمدخنين خاصة, وبالنسبة للمرأة الحامل فيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة حدوث التشوهات الخلقية للجنين.
•تناول جرعات كبيرة من فيتامين (النياسين) وهو احد أفراد مجموعة فيتامين B المركب في صورة مستحضراته الصيدلانية كالمستعمل في علاج ارتفاع الدهون والكوليسترول بالدم يؤدي إلى حدوث " توسع في الأوعية الدموية للجسم وانخفاض في ضغط الدم وتورد لون الجلد وتهيج المعدة وارتفاع انزيمات الكبد وتركيز السكر بالدم.".
•بالنسبة لفيتامين D فإن أجسامنا تحتاج إلى القليل منه وتزداد الحاجة كلما تقدم الشخص في السن، و تناوله يسبب انطلاق الكالسيوم في العظام. إلا أن تناول جرعات زائدة منه يصيب الإنسان بتلف الأعصاب وفقدان حاسة اللمس في اليدين والقدمين وحدوث آلام في البطن وإسهال وفقدان الشهية وتكلس بالكلى.
•فيتامين E الذي يركز عليه الناس لمنع حدوث مرض الزهايمر والقلب وتلف العين والسرطان وغيرها مضيفا أن الحد الأقصى لتناول هذا الفيتامين يصل إلى ألف وحدة.
إلا مساوئ تناوله بكثرة مما قد يؤدي إلى أعراض قد تشمل الشعور بالغثيان ونفخة في البطن والإسهال0
•لاحظ الباحثون زيادة في نسبة سرطان الرئة عند الأشخاص الذين أعطوا حبوب الفيتامينات. وقد أكدت الهيئة الكندية والأمريكية للوقاية من الأمراض في دليليهما الإرشاديين المتعلقين باستخدام " الفيتامينات" أنه لا توجد فائدة من استخدام حبوب الفيتامينات بشكل روتيني وأن هناك ضرراً محتملاً خاصة للمدخنين كما ذكر نفس التحذير بالدليل الإرشادي الكندي والأمريكي لعلاج مرض السكر أنه لم يثبت أي فائدة تذكر لحبوب الفيتامين في منع مضاعفات داء السكري لذا ينصح بعدم إستخدام حبوب الفيتامينات لمرضى السكري نظراً لأضرارها.
حبوب الفيتامين يمكن أن تزيد خطر الوفاة المبكرة:
في دراسة حديثة أجريت في جامعة كوبنهاغن عن تأثير ودور حبوب الفيتامين في تحسين صحة الفرد حذر الباحثون من أن حبوب الفيتامين التي يتناولها الناس بكثرة لتساعدهم في تحسين صحتهم يمكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة. . وقد أكد الباحثون أن الأشخاص أصحاء البنية الذين يستخدمون حبوب فيتامينات المقاومة ومن بينها فيتامين "A" وفيتامين "E" ظناً منهم أنها تبعد عنهم الأمراض الخطرة مثل السرطان فإنهم مع الأسف يتدخلون في الدفاعات الطبيعية لأجسامهم ويتسببون بتناولها في زيادة خطر وفاتهم مبكراً بنسبة 16%. وقد أجروا الباحثين 67دراسة على 230 ألف شخص سليم جسدياً دون أن يجدوا دليلاً مقنعاً على أن أياً من حبوب الفيتامين ساعدت في تطويل أعمارهم، ولكن على العكس ساهم بعضها في تعجيل وفاتهم.


بعض الضروريات لتناول حبوب الفيتامينات:
عزيزي القارئ.. يوفر تناول حبوب محددة من الفيتامينات الإضافية لبعض الناس فوائد فعالة وآمنة من ناحية صحية بشرط أن يحددها الطبيب المختص لكل حالة على حدة ويمكن أن تكون أحد هؤلاء الأشخاص إذا انطبقت عليك إحدى
الحالات التالية:ـــ
•من لديهم نقص مرضي لنوع معين من الفيتامينات مثل فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أو نقص العامل الداخلي الذي يساعد على إمتصاص فيتامين B12 أو بسبب نقص خلقي في بعض العوامل التي تساعد على امتصاص تلك الفيتامينات.
•بينت الدراسات فعالية فيتامين ( D) عند إعطائه للأطفال خلال الشهرين الأوليين من العمر لمنع مرض كساح الأطفال.
•ينصح بتناول فيتامين ( D) مع الكالسيوم للسيدات المصابات بهشاشة العظام وأيضاً للوقاية من إصابة السيدات بهشاشة العظام بعد الخمسين.
• ينصح بتناول فيتامين حمض الفوليك لمدة 3 أشهر قبل وبعد الحمل للوقاية من أمراض الجهاز العصبي الخلقية عند الأطفال.
•إذا كنت تمارس حمية غذائية لتخفيف الوزن تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً.
•إذا كنت كبيراً في السن ولا تتناول الأغذية بالشكل المطلوب.
•إذا كنت ممن تمنعهم عجلة الحياة من تناول الحصص الغذائية الموصى بها من الهرم الغذائي الإرشادي.
•إذا كنت إمرأة وفي سن الإنجاب ولا تأكلين ما يكفي من الفواكه والخضراوات ويمكن لأخصائي التغذية مساعدتك في تقييم عاداتك الغذائية، ومن ثم تقرير حاجتك إلى تناول معادن وفيتامينات إضافية.
أسباب أخرى لإدمان البعض لحبوب الفيتامينات:
•يعود السبب في إقبال الكثير من الناس على تعاطي الفيتامينات لاعتقاد خاطئ سائد بين الناس على أن تعاطي الفيتامينات يحسن الصحة ويؤدي إلى تحسين وظائف الجسم الحيوية، ولكن للأسف لا يلتفت أحد إلى أن للفيتامينات مخاطر على الصحة إذا لم تكن هناك حاجة إلى تناولها !! .
•يرى البعض في تناول الفيتامينات حلا ً لكل مشكلة تواجهه سواء في النوم أو النشاط أو الاستذكار وحتى ممارسة الحياة الزوجية..!! إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن لحبوب الفيتامينات مضارها كثيرة وأنها لا توصف للجميع على حد سواء، ولكن تختلف الحاجة إليها باختلاف حالة الإنسان الصحية وسنه ومهامه اليومية.
•للأسف الشديد تصنف الفيتامينات على أنها مكملات غذائية وبالتالي لا تخضع لقوانين الأدوية ولا للرقابة الدوائية وإنما إلى معايير الإنتاج الغذائي وضوابطه التي تتسم بالعمومية في مختلف بلدان العالم، وتكمن الخطورة هنا في المفارقة بين تصوير الفيتامينات على أنها صانعة المعجزات وبين حقيقة الأثر الناجم عن نقص في أحد الفيتامينات.
وأخيراً.. أدعو للعودة للطبيعية في تناول الفيتامينات المتوفرة بالغذاء المتوازن وخاصة بالخضراوات والفواكه الطبيعية.. أما إدمان البعض لحبوب الفيتامينات فهو بالفعل مشكلة صحية لأصحابها لما لها من آثار جانبية سلبية على صحتهم وإن زيادة الجرعات لبعض أنواعها قد تكون لها مخاطر صحية كثيرة على حساب إلتزامهم بالغذاء الصحي المتوازن.

إعداد/ ريـــما زهـــير النــــمر
صيدلانية ـ أمينة عهدة الأدوية المخدرة والنفسية

المستشفى العسكري بالرياض
http://www.moh.gov.sa/vb/images/2007/statusicon/user_offline.gif

نواره
11-06-2008, 04:05 AM
مرسيه دلوعه المدينة بالفعل موضوع بغاية الاهمية

ومرة الدكتور حكالنا انو زيادتها تسبب تسمم لانو صعب الجسم يتخلص منهااو بالاحري ما بيقدر يتخلص منه فزيادتها يؤدي للتسمم

ولد المدينه
11-28-2008, 05:21 PM
سلمتِ وسلمت اناملك على روعة الطرح

الله يعطيك العافيه

طرح موفق

دلـــــــ المدينة ــــوعة
01-04-2009, 05:28 AM
نوارة


ولد المدينة

تحياتي لكم



كل شي لازاد عن حده ينقلب ضده نوارة

تباعه
01-19-2010, 01:37 AM
الله هذي معلومه جديده .... وشكراً لك